الاخبار السياسية

اردوغان: التطورات في ادلب ليست على النحو الذي نرغب فيه

30.08.2019 | 21:33

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الجمعة ان التطورات في ادلب ليست على النحو الذي نرغب فيه فيما اشار الى تواصل اللقاءات مع الامريكيين بشان المنطقة الامنة.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله إن "عددا كبيرا من الناس قتلوا في إدلب جراء الهجمات، وأن هناك هجرة من منطقة إدلب نحو تركيا".

واضاف اردوغان "نقطتا المراقبة التركية التاسعة والعاشرة في إدلب، تعرضتا لبعض التحرشات، وبعد لقائنا الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، تم إبلاغ التحذيرات اللازمة بهذا الصدد" لافتا الى ان بلاده "تتخذ كافة التدابير، حيث أن الدبابات، والمدفعية/ وناقلات جنود مدرعة للجيش التركي تتمركز في المنطقة الحدودية، وأن نقاط المراقبة التركية الـ12 في حالة تأهب في الوقت الراهن".

وكان اردوغان قد ابلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي في 23 الجاري بأن عمليات  إدلب تقوض عملية التوصل لتسوية في سوريا وتمثل تهديدا خطيرا للأمن القومي التركي.

وطوق الجيش النظامي يوم الجمعة الماضي نقطة المراقبة رقم 9 في مورك وذلك بعد سيطرته على العديد من المناطق في ريفي ادلب الجنوبي وحماه الشمالي.

وفيما يخص "المنطقة الامنة"، قال اردوغان انه "بشأن منطقة آمنة شمالي سوريا بعمق 20 ميلا، طلب الجانب الأمريكي عمقا أقل، وتوافقنا على هذا ولو بشكل مؤقت"، مبينا أن الوفود التركية والأمريكية تواصل لقاءاتها حول تفاصيل المنطقة الآمنة.

وكان أردوغان، حذر الخميس الولايات المتحدة الأمريكية، من أن أنقرة "لن تسمح" بتأجيل خطط إنشاء "المنطقة الآمنة".

واعلنت وزارة الدفاع التركية مؤخرا، عن بدء عمل مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة، بشأن إقامة وإدارة "المنطقة الآمنة".

وتوصلت تركيا وأمريكا في 7 الشهر الجاري، بعد جولات من المباحثات، لاتفاق بخصوص إنشاء مركز لإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.