الأخبار المحلية

المركزي ينفي سحب أي فئة نقدية صغيرة من التداول ويعد بضخ كميات منها قريباَ

05.09.2019 | 23:08

 نفى مصرف سوريا المركزي، سحب أي فئة من فئات الأوراق النقدية أو النقود المعدنية المتداولة بين السوريين، مؤكدا عزمه ضخ كميات من النقود المعدنية ذات الفئات الصغيرة، لتلبية حاجة المواطنين، وذلك رداَ على الجدل الدائر بخصوص سحب النقود المعدنية من التداول.

 وأوضح المركزي، في بيان على موقعه الالكتروني، ان  فئة الـ50 ليرة يتم تداولها في الأسواق، بالاضافة لباقي فئات الأوراق النقدية والنقود المعدنية الأخرى.

وجاء ذلك رداَ على الجدل الدائر والتساؤلات بخصوص شح الأوراق النقدية والنقود المعدنية  وسحب المركزي فئة الـ50 ليرة من التداول.

وكشف المركزي عن خطة تم وضعها، بحيث تنفذ على مراحل تدريجية منذ اواخر عام 2018، تتمثل بافساح المجال للمواطنين بتبديل الاوراق النقدية التالفة او المهترئة، التي بحوزتهم، بأوراق نقدية جديدة من الفئة ذاتها مهما بلغت كميتها.

كما تتضمن خطة المركزي ، العمل على تزويد المواطنين بأوراق نقدية ونقود معدنية من الفئات الصغيرة عن طريق كوات لدى فروع المصرف المركزي في المحافظات.

وقرر المركزي، خلال الربع الأخير من هذا العام، ضخ كميات كبيرة من الأوراق النقدية من الفئات الصغيرة إضافة للنقود المعدنية ،عن طريق المصارف العاملة لضمان انتشار واسع وتوزيع عادل في جميع أنحاء القطر.

ونصت المادة 18 من  قانون النقد الاساسي لعام 2002، على قيام المركزي بسحب الأوراق النقدية من التداول التي يرى أنها لم تعد مستوفية الشروط الفنية التي تجعلها صالحة للتداول.    

وبموجب القانون، حدد المركزي 3 شروط  لتبديل العملة الورقية، وهي أن تكون مساحة الورقة المقدمة للاستبدال تزيد على ثلاثة أخماس الورقة الأصلية، وأن تتضمن الورقة التوقيعين المفروضين بموجب المادة 16 كاملين كذلك أن تتضمن الورقة أحد الأرقام التسلسلية كاملاً.

و فيما عدا الشروط المذكورة، تسحب الأوراق المنقوصة أو المشوهة من دون أي مقابل لحاملها ما لم يثبت للمصرف المركزي أن التشويه أصابها لأسباب قاهرة.

واشتكى مواطنون من ندرة العملة المعدنية من فئة الخمسين ليرة ، ما أثار تكهنات بقيام المركزي بسحبها من التداول بعد طرحها.

يذكر أن مصرف سوريا المركزي طرح قطعة نقدية معدنية جديدة من فئة 50 ليرة وبدء التداول فيها مع نهاية عام 2018 . كما وعد سابقا بامكانية استبدال الفئات النقدية التالفة لفئات 50 و100 و200 ليرة .

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

القيادة العامة: إنجازات نوعية للجيش أسهمت بوصل ريفي إدلب وحماه وجبل الزاوية بسهل الغاب

أعلنت القيادة العامة للجيش النظامي تحقيق إنجازات نوعية في ريف ادلب مشيرة إلى أن المنطقة التي تمت السيطرة عليها شكلت حلقة وصل بين جبل شحشبو وسهل الغاب من جهة كما أنها تصل بين ريفي حماة وإدلب وبين جبل الزاوية وجبل الأربعين مع سهل الغاب من جهة ثانية.

انتشار "الكورونا" في 6 دول جديدة.. وحالات الوفاة تقفز إلى ألفين و762 على مستوى العالم

انتشر فيروس "كورونا" في الجزائر واليونان والنمسا وكرواتيا وسويسرا والبرازيل، حيث تم تسجيل اول حالات اصابة في هذه الدول، في وقت اعلنت الصحة العالمية ان عدد وفيات الفيروس على مستوى العالم بلغ أكثر من ألفين و700 شخصاً.

اردوغان يعترف بمقتل جنديين تركيين في ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء ان جنديين تركيين قتلا في ليبيا وذلك في الصراع الدائر بين حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.