الأخبار المحلية

سوريا تتهم تركيا بسرقة آثارها وتطالب بتدخل دولي لحماية المواقع الأثرية

10.07.2019 | 22:29

اتهمت المديرية العامة للآثار والمتاحف، يوم الاربعاء، القوات التركية بـ"سرقة" قطع اثرية بالتعاون مع "مجموعات ارهابية"، في الشمال السوري، الواقع خارج سيطرة النظام، مطالبة بتدخل دولي لحماية ماتبقى من الاثار في المنطقة.

وذكرت مديرية الاثار في بيان، نشرته "سانا"، ان القوات التركية تقوم مع "المجموعات الارهابية " في سوريا بـ"تجريف التلال الأثرية" في سهل عفرين بواسطة الجرافات لـ"التنقيب عن الكنوز واللقى الأثرية التي تختزنها هذه التلال والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين".

وقال مدير عام الآثار والمتاحف محمود حمود ، ان المديرية تتواصل مع المنظمات الدولية المعنية بالشأن الثقافي ، مطالبة إياها باجراءات لـ"حماية ما تبقى من المواقع الأثرية في الشمال السوري المحتل".

وسبق ان اتهمت السلطات السورية ، القوات التركية بممارسة اعمال الحفر والتنقيب عن اثارها بشكل غير مشروع في عدد من المناطق التي "احتلتها" بالبلاد.

وتعد المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية بسوريا من اكثر المناطق الغنية بالمواقع واللقى الأثرية، التي سبق وأن اتهم تنظيم "داعش" بسرقتها وبيعها إلى تجار في الدول المجاورة.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.