الاخبار السياسية

ما الذي جمع بين الأسد والبغدادي في محاكمة "سفاح البوسنة"؟

السفيرة الأمريكية في الامم المتحدة سامنثا باور

25.03.2016 | 10:13

باور تتوعد بمحاسبة الأسد والبغددي  على "جرائمهم"

قالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سامنتا باور، يوم الخميس، هناك رسالة للرئيس  بشار الأسد وقادة آخرين، في الحكم الصادر على زعيم صرب البوسنة السياسي السابق رادوفان كرادجيتش، مفادها "جرائمكم لن تنسى وستحاسبون يوماً ما".

واضافت باور في بيان لها عقب صدور حكم على زعيم صرب البوسنة السياسي السابق رادوفان كرادجيتش، "أشك في أن يكون قد فكر جدياً في إمكان أن يحاسب في يوم من الأيام على أفعاله. هناك قادة متوحشون كثر في عالمنا اليوم، الرئيس السوري بشار الأسد وزعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو وزعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، يخالجهم الشعور نفسه بالثقة بالنفس".

وكانت منظمة حقوق الإنسان اتهمت السلطات السورية بزعامة الرئيس بشار الأسد، بارتكاب "جرائم حرب" في محافظة إدلب، الأمر الذي رفضه الأسد في شباط 2016، فيما كانت العديد من التقارير السابقة تدعو الى التحقيق مع الأسد فيما يتعلق بارتكابه "جرائم حرب" استنادا الى ادلة، واحالة الملف السوري لمحكمة الجنايات الدولية، التي أكدت مرارا أنها لا يحق لها بدء التحقيق في اتهامات بشأن ارتكاب جرائم في سوريا لأنها ليست دولة عضو فيها، إلا في حال حصول تفويض من مجلس الأمن الدولي.

واعتبرت باور ان "الحكم الصادر اليوم، يرسل إلى هؤلاء القادة وإلى آخرين من أمثالهم، رسالة مفادها أن جرائمكم لن تنسى أبداً وسيأتي يوم تحاسبون فيه أنتم أيضاً على الفظائع التي ارتكبتموها في حق المدنيين".

وحكمت محكمة الجنايات الدولية أمس الخميس، على الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش بالسجن 40 عاماً بعد إدانته بارتكاب إبادة جماعية وبتسع جرائم أخرى ضد الإنسانية وبجرائم حرب خلال حرب البوسنة.

ويعتبر الحكم على كرادجيتش،  محاكمة تاريخية لأكبر مسؤول يمثل أمام هذه المحكمة بعد الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش الذي توفي في العام 2006 أثناء محاكمته.

ويأتي قرار المحكمة بعد أكثر من عشرين عاما على مجزرة سريبرينيتسا وحصار سراييفو الدامي.

ووجهت إلى كرادجيتش (70 عاما) إحدى عشرة تهمة بارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب خلال الحرب في البوسنة التي أسفرت عن سقوط مئة ألف قتيل ونزوح 2,2 مليون آخرين بين 1992 و1995.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.