أخبار العالم

" اليونسكو" تدرج مواقع أوروبية وأمريكية جنوبية بينها مدينة نيس على قائمة التراث العالمي

28.07.2021 | 23:38

أدرجت منظمة "اليونيسكو" مدينة نيس الساحلية الفرنسية وعدة مواقع أوروبية وأمريكية جنوبية على قائمة التراث العالمي.

وذكرت وكالة "فرانس 24" أن المنظمة أدرجت مدينة نيس الفرنسية على قائمة التراث العالمي نظراَ لـ"تراثها المعماري والطبيعي والمدني الذي تكون على مدى 200 سنة بفعل انفتاحها على مختلف الشعوب".

كما تم إدراج مناجم الذهب الرومانية السابقة في روزيا مونتانا ضمن قائمة مواقع التراث العالمي .

ويعود تاريخ هذه المناجم إلى القرنين الثاني والثالث، وتمثل مجمع التعدين الروماني "الأهم والأكبر والأكثر تنوعاً في العالم"، وفقا لليونسكو. 

كما أدرجت المنظمة ضمن القائمة موقعاَ في ريو دي جانيرو هو المنزل السابق للبرازيلي روبرتو بورل ماركس (1909-1994) الذي أحدث ثورة في المناظر الطبيعية بحدائقه الإستوائية.

و ضمت المنظمة إلى قائمتها مومياوات مجتمع شنكورو الغامضة التي عثر عليها في الصحراء شمال تشيلي وتُصنف الأقدم في العالم.

وكان مجتمع شنكورو يعيش من الصيد وقطف الثمار في منطقة أريكا وباريناكوتا، وفي هذا المكان اكتُشف في مطلع القرن العشرين حوالي 300 مومياء "اصطناعية" يعود تاريخها إلى ما قبل 5000 قبل الميلاد، أي أقدم بنحو 2000 عام من تلك الموجودة في مصر.

كما ضمت المنظمة على قائمتها مجمع "شانكيلو" الفلكي الأثري في البيرو الذي يتجاوز عمره 2000 عام، ويعود تاريخه إلى قرابة 400 قبل الميلاد، ويقع على تل قرب الساحل البيروفي، على بعد 370 كيلومترا إلى شمال العاصمة ليما، وهو بمثابة لغز للعلماء والمؤرخين.

 وأدرجت المنظمة أيضاَ على قائمتها للتراث كنيسة "كريستو أوبريرو" الكاثوليكية في أوروغواي، وتحمل توقيع المهندس المعماري إيلاديو دييستي الذي أراد عبرها تكريم أكثر المؤمنين تواضعا.

وتم تشييد الكنيسة في أتلانتيدا على بعد 45 كيلومترا شرق العاصمة مونتيفيديو، وهي من أشهر و أبرز إنجازات إيلاديو دييستي  .

سيريانيوز

 


TAG:

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

مسؤول أمريكي​: احتمالية استمرارية الشلل السياسي في لبنان كبيرة وقد تمتد لسنين طويلة

أعلن مساعد ​وزير الخارجية الأمريكي​، ديفيد هيل، عن أن احتمال استمرارية الشلل السياسي في لبنان كبيرة وقد تمتدّ لسنين طويلة والحكومة ستواجه صعوبة في تنفيذ مهامها، فينما اشار الى ان العقوبات المفروضة على حلفاء حزب الله من خارج الطائفة الشيعية هي  للحد من قوته.