المنوعات

دراسة: الهواء الملوث يؤثر سلباً على صحة القلب

16.04.2017 | 17:48

بينت نتائج دراسة حديثة، أن التعرض إلى مستويات عالية من تلوث الهواء يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة  (تصلب الشرايين والتخثر وعلم الأوعية الدموية)، أن التعرض للكربون الأسود الذي يسببه دخان السيارات، مرتبط بشكل وثيق مع مستويات "الكوليسترول الجيد".

وقال المؤلف الرئيس للدراسة، غريفيت بيل إن "مستويات الكوليسترول الجيد مرتبطة بمستويات تلوث الهواء، وقد تضع الأفراد في خطر أكبر لمرض القلب والشرايين".

وقام البحث على دراسة ستة آلاف و 645 من البالغين وكبار السن في الولايات المتحدة الأميركية من خلفيات عرقية متنوعة، ولاحظ الفريق أن المشاركون الذين يعيشون في مناطق ذات مستويات عالية من تلوث الهواء المرتبط بحركة السيارات، لديهم مستويات كوليسترول أقل.

وأكد الباحثون أن التعرض لفترة وجيزة من تلوث الهواء، يساعد على حدوث التغيرات في مستويات الكوليسترول الجيد بالفعل، في حين أشاروا إلى أن درجة استجابة الرجال والنساء لملوثات الهواء مختلفة، إذ تبين أنه عندما كانت مستويات الكوليسترول منخفضة كان التعرض للتلوث أعلى لكل من الجنسين، لكن حجم التلوث كان أكبر عند النساء.

والهواء الملوث هو الهواء الذي يحتوي على مواد صلبه أو سائلة أو غازية دخيلة بكميات تؤدي إلى إلحاق أضرار مباشرة أو غير مباشرة بصحة الإنسان.

يذكر أن إحصاءات " منظمة الصحة العالمية " أشارت إلى أن مليوني شخص يموتون  كل عام من جراء تلوث الهواء وذلك نتيجة استنشاقهم الهواء الملوث بالغازات وبالمعلقات أو الجسيمات الصغيرة الموجودة في الهواء الداخلي والخارجي والناتجة عن تلوث الهواء بالعديد من الملوثات والغازات الدخيلة والضارة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.