أخبار العالم

موسكو: إحباط محاولة "هجوم إرهابي" ضد الصحفيين الروس في برلين

07.05.2022 | 15:44

أعلنت السفارة الروسية في ألمانيا السبت عن إحباط محاولة "هجوم إرهابي" ضد الصحفيين الروس في برلين.

وقالت السفارة في بيان لها انه "بتاريخ 6 أيار الجاري تم إحباط محاولة محتملة لتنفيذ عمل إرهابي ضد صحفيين روس وأفراد عائلاتهم الذين يعيشون في مجمع سكني تابع لروسيا في برلين".

وأضافت السفارة ان "نافذة إحدى شقق المنزل تحطمت جراء زجاجة ألقيت من الشارع. وأثناء التفتيش اللاحق للموقع، تم العثور على جسم مشبوه مخبأ في محراب المنزل، يتكون من علبة كبيرة مملوءة بسائل، بالإضافة إلى زجاجة بلاستيكية واسطوانة غاز مربوطة بأسلاك.

وتابعت السفارة ان "ضباط إنفاذ القانون الألمان الوافدون قاموا بإجلاء السكان على وجه السرعة وطوقوا المجمع واستدعوا إدارة الإطفاء وخبراء المتفجرات".

وأكد الخبراء أن "الجسم المشبوه يفترض أنه عبوة ناسفة، ونظرا لخطورة حركته فقد تقرر تعطيله على الفور. ولم يصب أحد نتيجة للعملية".

وأكدت البعثة الدبلوماسية أن شرطة برلين "تحقق فيما حدث". والسفارة على اتصال مع وكالات إنفاذ القانون. ويُمنح الصحفيون الروس وأفراد عائلاتهم الفرصة للانتقال إلى مكان آمن.

ولا تستبعد السفارة أن "هذا العمل الفظيع قد يكون مرتبطا بشكل مباشر بالوضع السائد الذي انطلق في ألمانيا من اضطهاد لوسائل الإعلام الروسية المملوكة للدولة، والتي تتهم بشكل عشوائي بنشر معلومات مضللة ودعائية".

وقالت البعثة الدبلوماسية إن معلومات ومواد فوتوغرافية عن مكان إقامة الصحفيين الروس وأفراد عائلاتهم، الذين كانت ولا تزال تهديدات موجهة ضدهم، "نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ونشرت في وسائل الإعلام الألمانية الرائدة".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها في معرض تعليقها على الواقعة "إننا نعتبر ذلك نتيجة مباشرة للاضطهاد الذي يوجهه الغرب لوسائل الإعلام الروسية وموظفيها. فالقرار المُسيّس بإغلاق وسائل الإعلام الروسية في الاتحاد الأوروبي كان بمثابة تمهيد لتهديدهم واستهدافهم جسديا".

وطالبت الخارجية الروسية السلطات الألمانية ودول الاتحاد الأوروبي والناتو الأخرى بـ "اتخاذ إجراءات فورية لحماية الصحفيين الروس وأفراد عائلاتهم على أراضيها. الحكومة الألمانية ملزمة بإجراء تحقيق شامل في هذه الجريمة".

وشددت الوزارة على أن الهياكل المتخصصة لحماية حقوق الصحفيين في الأمم المتحدة واليونسكو وكذلك منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يجب أن تقدم تقييماً محايداً لـ"هذا الهجوم الصارخ على المبادئ الأساسية للديمقراطية - حرية التعبير وسلامة الصحفيين".

سيريانيوز


TAG:

على طاولة الحكومة.. تنشيط العملية الانتاجية وتطوير عمل الجمارك وفرز خريجي الكليات التطبيقية

ناقش مجلس الوزراء بشكل موسع واقع العملية الإنتاجية وحركة النشاط الاقتصادي والسياسة النقدية والمالية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي وتسهيل التعاملات التجارية.

روسيا: هدف تقرير منظمة الكيماوي عن هجوم دوما هو تبرير للعدوان الغربي على سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الهدف من التقرير الذي أصده فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية والذي يتهم من خلاله النظام السوري بشن هجوم كيماوي على دوما عام 2018، هو تبرير" العدوان الغربي" على سوريا.