جدير بالذكر

بعد توقفها لـ 19 قرنا.. اليونان تستضيف قبل 124 عاما اول اولمبياد معاصر

05.04.2020 | 01:37

في 5 نيسان عام 1896 افتتح اول اولمبياد معاصر في العالم في العاصمة اليونانية اثينا وذلك بعد نحو 1900 عام على إلغاء الاولمبياد.

واعتبرت أثينا خيارا مناسبا لاستضافة افتتاحية الألعاب الحديثة، وقد اختيرت بالإجماع لتكون المدينة المضيفة خلال المؤتمر الذي نظمه المؤرخ الفرنسي بيير دي كوبرتان في باريس، في 23 حزيران 1894، واللجنة الأولمبية الدولية (IOC) أيضا خلال هذا المؤتمر.

وحققت دورة الالعاب الاولمبية 1896 التي استمرت 11 يوما نجاحا كبيرا، وكان للألعاب أكبر مشاركة دولية من أي حدث رياضي لهذا التاريخ على الملعب الاولمبي الوحيد في 1800، مع أكبر حشد من أي وقت مضى لمشاهدة حدث رياضي.

وتعتبر الألعاب الأولمبية أشهر الدورات الرياضية في التاريخ القديم وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مدينة أولمبيا اليونانية، والتي كانت مركزاً للعبادة حيث بدأت في عام 776 قبل الميلاد، وكانت تقام كل 4 سنوات على شرف زوس كبير آلهة اليونان وزوجته هيرا، وتدوم لمدة 7 أيام... لم تعتبر الألعاب الأولمبية رياضة فقط، بل كان لها معانٍ دينية ووطنية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويعتقد أن هرقل أنشأ 6 رياضات فيما بلغ عدد المباريات في القرن الخامس قبل الميلاد 13 مباراة، 10 منها للكبار والباقي للأولاد.

الرياضات العشرة هي: 4 سباقات مختلفة في العدو، المصارعة الحرة، الملاكمة، المصارعة اليونانية، سباق الخيول، سباق العربات، والخماسي وغيرها.

ومن منطلق أهمية الأولمبياد تمّ تصميم شعار خاص لها على راية في عام ١٩١٤م ليضم خمس حلقات متداخلة ذات الألوان التالية: الأصفر، الأخضر، الأزرق، الأسود، الأحمر، لتمثل دول أفريقيا، أمريكا الشمالية والجنوبية، أستراليا، آسيا، أوروبا. حيث يتم رفع الراية في البلد المضيف وتحفظ حتى يأتي دور الأولمبياد القادم.

سيريانيوز


TAG:

أفضل 10 أفلام في عام 2020

أعد الناقدان السينمائيان نيكولاس باربر وكارين جيمس، من "بي بي سي"، قائمة بأبرز 10 أفلام في هذا العام حتى الآن.