اتفاق جديد لتمديد دخول المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري

اتفقت الأمم المتحدة ومختلف الأطراف بما فيها النظام السوري، على تمديد دخول المساعدات الإنسانية مجدداً، لمدة ستة أشهر إضافية.

اتفقت الأمم المتحدة ومختلف الأطراف بما فيها النظام السوري، على تمديد دخول المساعدات الإنسانية مجدداً، لمدة ستة أشهر إضافية.

وأفاد فريق "منسقو استجابة سوريا"، ببيان نشره عبر معرفاته الرسمية، بأنه تمّ التوصل لاتفاق جديد بين الأمم المتحدة ومختلف الأطراف بما فيها النظام السوري، على تمديد دخول المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لمدة ستة أشهر إضافية. وتبدأ الاتفاقية من 13 كانون الثاني 2024 حتى 13 تموز 2024 ضمناً، مع بقاء معبري باب السلامة والراعي لمدة شهر إضافي بموجب التفويض الرابع حتى 13 شباط 2024.

وبينّ "منسقو استجابة سوريا"، أنّ عدد الشاحنات الأممية المقدمة إلى شمال غرب سوريا خلال المدة الزمنية بالتفويض هي 1259 شاحنة، وتوزع الشاحنات الواردة عبر المعابر الحدودية الثلاثة، فعددالشاحنات التي ستمر عبر معبر باب الهوى 892، و362 شاحنة عبر معبر باب السلامة، أما بالنسبة لمعبر الراعي فعدد الشاحنات 5. 

وأشار الفريق، بالرغم من الحاجة الماسة لاستمرار دخول المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود دون قيود، إلا أنّ التفاهمات الأخيرة لم تصل لأكثر من 6 أشهر فقط.

وأكدّ "منسقو استجابة سوريا"، على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود دون توقف مع ضمان استمراريتها بشكل دائم، تزامناً مع زيادة العجز بالاستجابة الإنسانية، وزيادة عدد المحتاجين خاصة مع دخول فصل الشتاء، وصعوبة تأمين الاحتياجات الأساسية للمدنيين في المنطقة. 

سيريانيوز

 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close