الاخبار السياسية

موغيريني تحذر من أن "خرق" اتفاق سوتشي يعرقل مساعي استئناف الحوار بجنيف

09.05.2019 | 12:24

نددت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، يوم الأربعاء، بـ"خروقات" اتفاق سوتشي حول إقامة منطقة "خفض التصعيد" بسوريا، وحذرت من ان استمرار التصعيد في عمليات القصف سيعرقل مساعي استئناف الحوار في جنيف بين الأطراف السورية.

ووصفت موغيريني، في بيان، نشرته وكالة الأنباء الفرنسية "ا ف ب"، قصف واستهداف المدارس والمستشفيات في شمال غرب سوريا بـ"البراميل المتفجرة"، بأنه "خرقاً غير مقبول للقانون الدولي".

ودعا البيان روسيا وتركيا، باعتبار أنهما ضامنين لاتفاق سوتشي، الى ضرورة ضمان تنفيذ هذا الاتفاق.

وحذرت موغيريني من أن التصعيد في شمال غرب سوريا سـ"يضعف" المساعي الأممية إلى استئناف المفاوضات بين الأطراف السورية في جنيف.

ويعتزم مجلس الأمن الدولي عقد اجتماعاً طارئاً، يوم الجمعة المقبل، لبحث الوضع في محافظة ادلب، على خلفية تصاعد المواجهات وعمليات القصف التي تشهدها المنطقة.

وتتعرض مناطق "خفض التصعيد" في ادلب وجوارها في هذه الفترة لهجمات وعمليات قصف متبادلة من الجيش النظامي والقوات الروسية من جهة وفصائل المعارضة من جهة أخرى.

وبدأ الجيش النظامي، الاثنين، مدعوماً بالطيران الروسي، حملة عسكرية برية في ريفي حماة الشمالي والشمالي الغربي، قال انه رداً لـ"خروقات" المعارضة المسلحة، في حين توعدت "تحرير الشام" بمعركة مصيرية ضد النظام والقوات الروسية في حال دخلوا المناطق الخاضعة تحت سيطرتهم في الشمال السوري.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


والهجمات التي تتعرض لها مناطق "خفض التصعيد" تعد الأعنف منذ توصل روسيا وتركيا عام 2018، لاتفاق في سوتشي حول إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين أراضي سيطرة الحكومة السورية والمعارضة المسلحة.

سيريانيوز

 

 


TAG: