جدير بالذكر

ماذا تعرف عن بنجامين فرانكلين الذي تتواجد صورته على الـ 100 دولار؟

06.01.2022 | 11:53

في 6 كانون الثاني عان 1701 ولد احد اهم مؤسسي الولايات المتحدة بنجامين فرنكلين والذي كان عالما ومخترعا ورجل دولة على الرغم من حصوله على تعليم محدود ويعتبر احد الشخصيات التي تم تخليدها بوضع صورته على العملة الامريكية من فئة الـ 100 دولار.

ولد فرانكلين في مدينة بوسطن، لأسرة كبيرة وصل عدد افرادها الى 19 شخاص تلقى تعليما محدودا وهجر المدرسة وهو ابن عشر سنين وعندما بلغ الثانية عشرة من العمر، التحق بأخيه وعمل معه في مجال الطباعة.

انتقل الى فلادلفيا بولاية بنسلفانيا، وبعدها بعام هاجر إلى لندن حيث عمل هناك مدة عامين في الطباعة كذلك، وهناك قرأ للعديد من الكتَاب البريطانيين وتأثر بأساليبهم في الكتابة.

عاد الى بنسلفانيا بعد عامين ليمارس الطباعة، وربح عقدا لطباعة النقود الورقية هناك، ونشر مطبوعات عدة كان أكثرها شيوعاً وانتشاراً مجلة بعنوان "يوميات ريتشارد المسكين"، وهي مجلة دورية ساخرة ناقدة أكسبته شهرة واسعة استمر بنشرها حتى عام 1757.

كان صاحب تجارب ونظريات واكتشافات متعلقة بالفيزياء حيث اخترع مانع الصواعق والنظارة ثنائية البؤرة وعداد المسافة وموقد فرانكلين كما أنه هو أول من ابتكر كلمة Electricity التي تعني كهرباء بالعربية كما أنه أول من درس الكهرباء علميا من بعد طالس في حقبة الثورة الصناعية.

وأثبت فرانكلين أن البرق عبارة عن كهرباء عندما قام بتجربة خطرة كادت أن تودي بحياته عرّض فيها طائرة هوائية للصواعق فانجذبت نحوها فلما اندلعت بها الصاعقة احترقت من فورها.

وفي المجال السياسي، حارب فرانكلين من أجل حقوق بلده، وعمل بجدٍ لتوحيد المستعمرات ولإعلان استقلالها في دولةٍ واحدة، ناهيك عن أنه ساعد في وضع مسودة إعلان الاستقلال عام 1776، وكان في العام ذاته قد عُين مفوضًا ليمثل الولايات المتحدة في فرنسا، وهو دورٌ نجح في أدائه ببراعة، وفي عام 1785 اختير رئيسا للمجلس التنفيذي في بنسلفانيا، كما اختير مندوبا في مؤتمر فيلادلفيا عام 1787.

في عام 1753 منح درجة فخرية من جامعتي هارفارد وييل لإسهاماته الفذة التي قدمها للمجتمع من خلال ابتكاراته العلمية.

لا يزال الأمريكيون يفخرون ببنجامين فرانكلين ويعتبرونه أحد أبطالهم، حيث لا تزال جائزة بنجامين فرانكلين للتميز في النشر المستقل تمنح تخليدًا لذكراه، كما أن صورته تطبع على عدة فئات من الدولار الأمريكي والطوابع البريدية، وهنالك العديد من الأماكن في الولايات المتحدة سميت على اسمه، وهنالك جسر على نهر ديلاوير سمي تيمنا باسمه، وهو يربط بين فيلادلفيا وكامدين.

توفي فرانكلين عام 1790 بعد صراع مع المرض، ودفن في مقبرة كريست شيرش.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.