الأخبار المحلية

قتلى وجرحى في اقتحام سجن السويداء لفض عصيان قام به سجناء

سجن السويداء

05.08.2016 | 22:37

قالت مصادر معارضة ،  يوم الجمعة ،  أن قوات النظام اقتحمت سجن السويداء المركزي ، وأطلقت النار على سجناء ما أدى لوقوع قتلى وجرحى ، وذلك على خلفية قيام المعتقلين بتنفيذ عصيان بدأوا به قبل أيام.

وأشارت المصادر إلى أن السجناء كانو قد نفذوا عصياناً منتصف ليل الأربعاء / الخميس, استطاعوا السيطرة خلاله  على أجزاء من السجن، واحتجاز عدد من عناصر الشرطة بينهم ضباط .

 ولفتت المصادر إلى أن عملية تفاوض دارت بين إدارة السجن وممثل المعتقلين، عقب وقوع عدد من القتلى والجرحى.

 و تضاربت الأنباء حول أسباب العصيان في سجن السويداء المركزي، حيث قال ناشطون أن العصيان جاء بعد اعتداء تعرضوا له سجناء من قبل السجانين ، فيما أشار آخرون إلى أن ما دفع السجناء للعصيان هو نقل بعض زملائهم من السجن إلى دمشق لتنفيذ عقوبة الإعدام بحقهم.

  ويقع سجن السويداء المدني شمال مدينة السويداء، وهو مكوّن من بنائين، يقبع فيهما أكثر من ألف شخص، نحو 700 منهم معتقلون على خلفية الأحداث التي تشهدها سوريا منذ عام 2011، وجزء كبير منهم تم جلبهم من محافظات أخرى مثل درعا ودمشق وريفها.

يذكر أن نحو 800 معتقل في سجن حماه،  معظمهم سياسيون،  نفذوا في أيار الماضي ، عصياناً، رداً على نقل بعضهم إلى سجن صيدنايا، تمهيداً لتنفيذ حكم الإعدام بحقهم.

 سيريانيوز

وزارة السياحة تعلن ايقاف الحفلات والبرامج الفنية حداداَ على وفاة رئيس ايران

اعلنت وزارة السياحة عن ايقاف جميع الحفلات العامة والبرامج الفنية وكافة مظاهر الاحتفال، حداداَ على وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبداللهيان في حادث تحطم مروحيتهم، يوم الأحد.