الاخبار السياسية

الأمم المتحدة تحذر من أن يؤدي الاتفاق الأوروبي التركي لطرد جماعي للمهاجرين

مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين

10.03.2016 | 18:09

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان  زيد بن رعد الحسين، يوم الخميس،  من احتمال أن تؤدي مسودة الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن اللاجئين إلى "عمليات طرد جماعية وقسرية مخالفة للقانون الدولي".

وذكرت وكالة (رويترز) أن الحسين دعا الاتحاد الأوروبي لتبني "مجموعة إجراءات إنسانية وأكثر التزاما بالحقوق" خلال قمته في 17 آذار.

وأضاف "أي عودة للأشخاص يجب أن تكون وفقا لمعايير حقوق الإنسان الدولية".

وتمخضت المفاوضات بين تركيا والاتحاد الاوروبي بشأن اللاجئين، يوم الاثنين، عن اتفاق شكل فيه مبدأ واحد مقابل واحد احد اهم بنوده, والذي يقضي بإعادة اللاجئين الموجودين في اليونان الى تركيا، بشرط أن يكون مقابل كل لاجئ يعاد من اليونان، يستقبل الاتحاد الأوربي بدلاً عنه لاجئ "سوري" حصراً من "مخيمات اللجوء" في تركيا.

وأصدر قادة الاتحاد الأوروبي بيانا جاء فيه أنهم اتفقوا على منح تركيا مزيدا من الأموال لمساعدة اللاجئين، وكذلك على تسهيل حصول الأتراك على تأشيرات دخول إلى دول الاتحاد، ودفع محادثات انضمام أنقرة للاتحاد، حيث رفعت تركيا سقف مطالبها، مطالبة بثلاثة مليارات يورو إضافية للمساهمة في وقف تدفق المهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي والقبول بإعادة أعداد منهم الى أراضيها.

وأوضح وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي، فولكان بوزقير، في وقت سابق اليوم، إن اللاجئين العالقين في الجزر اليونانية حالياً، ليسوا مشمولين بالمقترح الذي قدمته بلاده للاتحاد الأوروبي، بشأن إعادة قبول المهاجرين.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوروبا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.