الاخبار السياسية

رئيس الأركان الإيراني لنظيره التركي : يجب عدم المساس بسيادة واستقلال سوريا

21.01.2018 | 20:03

اكد رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري يوم الاحد, على ضرورة عدم المساس بوحدة الاراضي واستقلال وسيادة سوريا.

وقال باقري, في اتصال هاتفي أجراه مع رئيس اركان الجيش التركي الفريق خلوصي آكار, إنه "يتوجب على تركيا ان تعلن بأنها لا اطماع لها في الارض السورية", مضيفا ان "مثل هذه الاجراءات لا ينبغي ايضا ان تستغل من قبل اعداء الشعب السوري واعداء العالم الاسلامي وخاصة لا ينبغي ان تستغل اميركا وحلفاؤها هذه الظروف لمآربها الطامعة في سوريا".

وكانت تركيا قد بدأت بعملية عسكرية أطلقت عليها اسم "غصن الزيتون" في عفرين يوم السبت بغارات جوية، تبعها يوم الأحد الهجوم البري.

وشدد باقري على ان "هذه الاجراءات العسكرية لا ينبغي ان تمس بالمفاوضات السياسية الثلاثية ومفاوضات استانا التي حققت نجاحات لغاية الان"، لافتا الى ان "المشكلة والقضية الخطيرة الاخرى هي الحيلولة دون الاضرار المحتملة التي قد تلحق باهالي القرى والمدن السورية في منطقة العمليات وهو ما ينبغي الالتفات اليه".

وتعتبر تركيا وايران وروسيا الدول الضامنة في محادثات استانا التي عقد منها الى الان 8 جولات تمخض عنها اقامة 4 مناطق لخفض التصعيد في المنطقة الجنوبية والغوطة الشرقية وريف حمص الشرقي وادلب.

بدوره, قدم رئيس اركان الجيش التركي توضيحات حول عمليات الجيش التركي في الحدود الشمالية السورية ومنطقة عفرين.

واعتبر آكار ان “السبب الرئيسي في بدء عمليات القصف واطلاق قذائف المدفعية في منطقة عفرين هو انه يعود الى تجمع الجماعات الارهابية في هذه المنطقة ومواجهة التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات ضد القرى والمدن الحدودية التركية”، مضيفا ان "هذه الهجمات تاتي في اطار حق الدفاع المشروع من قبل الجيش التركي".

وطمأن رئيس اركان الجيش التركي ان “بلاده تولي الاحترام لوحدة الاراضي السورية وما زالت ملتزمة بالمفاوضات الثلاثية مع الجمهورية الاسلامية الايرانية وروسيا”.

وجاء التصعيد التركي بعد أن كشفت قوات التحالف الدولي لمحاربة "داعش" بقيادة واشنطن، أنها تعمل مع ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية" على تشكيل قوة حدودية شمالي سوريا , ويشكل تنظيم "ب ي د / بي كا كا" العمود الفقري لـ "قوات سوريا الديمقراطية".

 

 وتسيطر "وحدات حماية الشعب الكردية"، التي تعتبرها تركيا ذراعاً لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابي، على منطقة عفرين، و سبق أن أعلنت تركيا استعداها لشن عمليات عسكرية في المنطقة.


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة ..والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيراَ الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتباراَ من شهر حزيران المقبل.