الاخبار السياسية

نائب الرئيس الأميريكي: مستعدون لحل عسكري في سوريا حال فشلت المفاوضات

نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أثناء اجتماعه اليوم مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

23.01.2016 | 19:45

أفاد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم السبت بأن الولايات المتحدة وتركيا مستعدتان لحل عسكري في سوريا إذا لم يكن التوصل لتسوية سياسية ممكنا.


ونقلت وكالة رويترز عن بادين قوله في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو "نعلم أنه من الأفضل التوصل لحل سياسي ولكننا مستعدون... إذا لم يكن ذلك ممكنا لأن يكون هناك حل عسكري لهذه العملية وطرد داعش" في إشارة إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على أجزاء من سوريا.


وأضاف بايدن أنه وداود أوغلو ناقشا أيضا كيف يمكن للبلدين الحليفين في حلف شمال الأطلسي تقديم مزيد من الدعم لقوات المعارضة السنية العربية التي تقاتل للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.


بدوره, قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، خلال لقائه بايدن,، إنّ " أنقرة وواشنطن تعقدان استشارات مكثفة بخصوص الأزمة السورية، لافتاً إلى "دعم الطرفين المعارضة السورية المعتدلة في مكافحتها عناصر داعش في الآونة الاخيرة"، فيما أبدى "خشيته من أن تؤثر الغارات الروسية بشكل سلبي على هذه المكافحة".


وأوضح أنّ هناك 3 عناصر في سوريا تشكل تهديداً لأمن تركيا الأول هو النظام السوري الذي تسبب بأزمة اللجوء, والثاني تنظيم داعش الذي ارتكب جرائم ضد الإنسانية، وأما الثالث فهو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) الذي قام بتطهير عرقي ضدّ العرب والتركمان في المناطق التي يسيطر عليها".


وتبدي تركيا قلقا من تقدم مقاتلين أكراد في المعارك الدائرة بشمال وشمال شرق سوريا وسيطرتهم على عدة مناطق تحاذي حدودها, حيث تعتبرهم جماعات مرتبطة مع منظمة  “بي كا كا ” الإرهابية,  كما تتخوف من تمدد تنظيم داعش في مناطق أخرى, حيث بدأت مؤخرا بشن غارات على معاقل التنظيم ومقاتلين أكراد داخل سوريا, كما شددت من اجراءاتها الامنية على الحدود مع سوريا . 


وفي أول ردة فعل روسية على تصريح بايدن, استنكر مصدر دبلوماسي روسي اعتزام واشنطن التدخل العسكري في سوريا حال فشل الحل السياسي, وقال لوكالة "إنترفاكس" الروسية إن تصريح جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي حول الاستعداد للحل العسكري في سوريا "يحمل طابعا هداما".
يشار الى أنه حتى الآن لم يتم تحديد موعد محادثات جنيف3 بشأن سوريا التي كان من المقرر انعقادها 25 الشهر الجاري.


سيريانيوز