الأخبار المحلية

شروط المعارضة للمحادثات: "حسن النوايا" ووقف قصف المدنيين ورفع الحصار

نائب رئيس وفد المعارضة التفاوضي جورج صبرة (صورة ارشيفية)

22.01.2016 | 11:31

استبعد نائب رئيس وفد المعارضة التفاوضي جورج صبرة يوم الجمعة، إجراء محادثات سلام حتى لو كانت غير مباشرة مع الحكومة قبل وقف الضربات الجوية الروسية ورفع الحصار الحكومي للمناطق المأهولة.
وفي محادثة هاتفية له مع وكالة (رويترز) قال صبرة إنه من المقرر أن يبحث المجلس الذي يمثله الجهود الدبلوماسية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم السبت.
وعن شكل المحادثات أوضح صبرة "أي شكل من الأشكال. نحن لا يهمنا شكل المفاوضات لكن يجب ان تهيء الظروف والمناخات المناسبة للمفاوضات."
ولدى سؤاله عما إذا كانت المعارضة لن تحضر المفاوضات حتى لو كانت غير مباشرة أجاب "نعم", مبينا"حتى الآن لم تزل العقبات أمام انعقاد المؤتمر التي هي.. يجب وقف قصف المدنيين من قبل الطيران الروسي ويجب فك الحصار عن المناطق المحاصرة
وأكد كيري يوم الخميس أن المحادثات ستعقد في جنيف الأسبوع القادم لكنه قال إنها لن تكون مباشرة.
وعبر النظام عن استعداده للمشاركة في المفاوضات, وأعلن عن وفد الحكومة السورية المفاوض في جنيف3 مشيرا انه سيكون برئاسة الممثل الدائم لسوريا في مجلس الأمن بشار الجعفري، على ان يشرف عليه نائب وزير الخارجية فيصل المقداد, وذلك عقب يوم واحد من إعلان "الهيئة العليا" للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض أسماء وفدها المفاوض, والتي بدورها عينت العميد أسعد الزعبي رئيسا للوفد المفاوض وجورج صبرا نائبا له.
وكان كيري أشار مؤخرا الى أن انعقاد مفاوضات جنيف المقررة في 25 من الشهر الحالي، قد يتأخر يوما أو يومين،وذلك بعد تصريح للمبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا بأن تاريخ 25 كانون الثاني ليس "مقدساً"، وأنه سيرسل الدعوات حين "يشعر أن الوقت حان".
 
سيريانيوز
RELATED NEWS
    -