أخبار العالم

مستشار النمسا يعلن استقالته من كافة مناصبه بعد خسارة مرشح حزبه للانتخابات الرئاسية

فيرنر فايمان

09.05.2016 | 17:39

أعلن المستشار النمساوي فيرنر فايمان، يوم الاثنين، استقالته من كافة مناصبه، وذلك بعد أسبوعين من انتكاسة مرشح حزبه للانتخابات الرئاسية، التي فاز بها مرشح اليمين المتطرف.

وبرر زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي النمساوي قراره بالاستقالة من الحزب ومنصب المستشارية بفقدان الدعم القوي داخل حزبه.

ونقلت وكالة (رويترز) عن متحدثة باسم فايمان قوله إن "الحصول على الأغلبية (في الحزب) ليس كافيا".

ويشغل فايمان (55 عاماً) منصب مستشار النمسا منذ مطلع كانون الأول 2008، وواجه مطالب بالاستقالة عقب هزيمة حزبه في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة في 24 نيسان الماضي، التي فاز بها مرشح اليمين المتطرف نوربرت هوفر.

وتأتي الاستقالة عقب عقد اجتماع طارئ لمجلس لزعامة الحزب بعد ظهر اليوم الاثنين لبحث إعادة هيكلة الحزب.

وهزم الشهر الماضي، الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يحكم النمسا من خلال ائتلاف مع حزب الشعب الذي ينتمي إلى يمين الوسط، في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة.

وتعرض فايمان لضغوط من بعض أعضاء حزبه الاشتراكي الديمقراطي بسبب موقفه المتشدد من قوانين اللجوء ومن أعضاء آخرين بسبب رغبته في مواصلة حظر تشكيل ائتلافات مع حزب الحرية المناهض للهجرة الذي يتصدر استطلاعات الرأي.

وفتحت النمسا وألمانيا حدودهما العام الماضي أمام مئات الآلاف من اللاجئين الذين تدفقوا على أوروبا وبينهم الكثيرون ممن هربوا من الصراعات في سورية ومناطق أخرى.

وفيرنر فايمان هو سياسي نمساوي من مواليد 1960، شغل منصب مستشار النمسا ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي النمساوي منذ عام 2008.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -