الاخبار السياسية

بثالث لقاءات جنيف..الجعفري: محادثاتنا مع ديميستورا "مفيدة" وتركزت على "الورقة السياسية"

بشار الجعفري

18.03.2016 | 17:37

وصف رئيس وفد النظام في مفاوضات جنيف بشار الجعفري, يوم الجمعة, المحادثات مع المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا بانها كانت "مفيدة", وتركزت على "ورقة الحل السياسي" للأزمة في سوريا.


واوضح الجعفري, في مؤتمر صحفي, ان  إقرار المبادئ سيفتح الباب على "حوار جدي" بين السوريين وبقيادة سورية و"بدون تدخل خارجي وطرح أي شروط مسبقة", مرجحا ان اعتماد هذه المبادئ سوف يؤدي إلى "حوار سوري سوري جاد يسهم في بناء سوريا".


وجاء ذلك بعد يوم من اعلان الميعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا ان الخلاف "لا يزال كبيرا" بين الحكومة السورية والمعارضة, لكن ثمة "قواسم مشتركة" تتضمن اهمها " رفض النظام الاتحادي", وذلك بعد ساعات من اعلان الأكراد تطبيق النظام الفيدرالي بمناطق سيطرتهم بشمال سوريا


وكان الجعفري أعرب عن رفض وفد النظام  اجراء حوار مباشر مع وفد "الهيئة العليا" للمفاوضات, في ثاني لقاءات جنيف مع المعوث الاممي, باعتبار أنه "لا يمكنها "احتكار الصفة التمثيلية لفصائل المعارضة", على حد قوله, في حين أكدت  الهيئة استعدادها للمفاوضات مع وفد النظام, قبل ان تقدم لدي ميستورا رؤيتها لهيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات.


وانطلقت مفاوضات جنيف, في 14 الشهر الجاري, , بمشاركة وفدي النظام والمعارضة, دون اشراك الأكراد, حيث قال دي ميستورا ان "جوهر مفاوضات جنيف هو هيئة الحكم والدستور والانتخابات الجديدة" في سوريا, وذلك قبل أن يشدد على أن لا بديل عن المفاوضات سوى "عودة الحرب".


وتتباين الاراء بشأن مصير الرئيس بشار الأسد والمرحلة الانتقالية، ففي حين أعلن النظام عن رفضه وضع انتخابات الرئاسة على جدول محادثات جنيف , وان الأسد "خط أحمر", ردت "هيئة التفاوض"  المعارضة بأن الهدف من محادثات جنيف تشكيل "هيئة حكم انتقالية" في مرحلة تبدأ بـ"رحيل الأسد أو موته".


وتعد هذه المحادثات الأولى التي تجري في ظل وقف لم يسبق له مثيل للعمليات القتالية برعاية الولايات المتحدة وروسيا، وموافقة النظام وفصائل معارضة عدة، مع استثناء كل من "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة".


وتنتهي الجولة الأولى من المحادثات، التي تجري عبر مفاوضات غير مباشرة، في 24 آذار وتعقبها فترة راحة لمدة تتراوح بين سبعة وعشرة أيام ثم تجري جولة ثانية لمدة أسبوعين على الأقل ثم فترة راحة أخرى تعقبها جولة ثالثة.


وشهدت جولة سابقة من المحادثات السورية في جنيف، في 29 كانون الثاني، إشكالية تتعلق بتحديد وفود المعارضة المشاركة، والتي لم يتم الإعلان عن هويتها قبل بدء المحادثات، ما أدى لعرقلة استمرارها في ذلك الوقت، وتعليقها في الثالث من شباط.
سيريانيوز

 


 


 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.