الاخبار السياسية

عبد اللهيان: قطع السعودية العلاقات مع ايران "لا يمكن أن يغطي على خطأ إعدام النمر"

03.01.2016 | 22:29

قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان, يوم الاحد, ان قرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران "لا يمكن أن يغطي على خطأ إعدام نمر النمر", معتبرا ان الخطوات المتسرعة التي اتخدتها الرياض وارتكابها اخطاء استراتيجية أدت إلى "نمو الإرهاب".


واوضح عبدالهيان, في تصريحات صحفية, ان "تصاعد الارهاب سببه ارتكاب السعودية اخطاء استراتيجية واتخاذ خطوات متسرعة وغير محسوبة", لافتاً إلى أنها "عبر مؤامرة خفض قيمة أسعار النفط أضرت بشعبها وبالدول الإسلامية في المنطقة".


وتاتي هذه التصريحات بعد اعلان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، و ذلك على  خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد, بعد اعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز.
ولفت عبد اللهيان إلى أن "الرياض لعبت دوراً تخريبياً وغير بناء في المفاوضات النووية".


وتشهد العلاقات بين ايران والسعودية توترات, على خلفية اعدام الاخيرة 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز، قالت إنهم أدينوا بتهم "تتعلق بالإرهاب", حيث دانت ايران ذلك, كما اقتحم  متظاهرون إيرانيون مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران, وذلك في أولى تبعات إعدام رجل الدين البارز, في حين استدعت السعودية, السفير الإيراني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات "عدوانية".


سيريانيوز