الاخبار السياسية

لافرينتييف: تركيا لم تبلغنا بالحملة العسكرية على سوريا وسيتم بحث الملف خلال اجتماع أستانا

22.11.2022 | 11:59

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، أنه سيتم بحث موضوع الحملة العسكرية التركية الاخيرة على شمال سوريا، خلال الاجتماع الدولي حول سوريا بصيغة "أستانا" والتي انطلقت اليوم في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

وقال لافرينتييف في تصريحات صحفية، قبيل الاجتماع الدولي، إن تركيا لم تبلغ روسيا مسبقاَ بالحملة الجوية على سوريا والعراق، داعياَ أنقرة إلى "ضبط النفس من أجل منع تصعيد التوتر في شمال وشمال شرق سوريا والأراضي السورية كلها".

وأضاف أنه سيتم بحث ملف التدخل التركي بشمال سوريا وآلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود، خلال اجتماع أستانا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية الأحد الماضي، أن قواتها بدأت تنفيذ حملة عسكرية جوية ضد مواقع ممن وصفتهم بـ"الارهابيين" في شمالي سوريا والعراق.

من جهة أخرى، اعتبر المسؤول الروسي أن انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي السورية يسهم في استقرار الوضع في البلاد.

وانطلق، اليوم الثلاثاء، الاجتماع الدولي حول سوريا بصيغة "أستانا" في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان، بلقاء بين الوفدين الحكومي والروسي.

وكان الجانب الروسي أعلن في وقت سابق، أن الاجتماع سيناقش الوضع على الأرض وتحسين الوضع الإنساني، بما فيه تمويل مشاريع الإنعاش المبكر للبنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية.

وكان الاجتماع السابق الذي استضافته كازاخستان انعقد في الـ15 والـ16 من حزيران الماضي ، بمشاركة ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة، فضلا عن الأمم المتحدة، حيث أدان البيان الختامي للمفاوضات، الهجمات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية، مؤكداَ على أهمية دور اللجنة الدستورية السورية.

وكانت قد عقدت سابقا سلسلة اجتماعات "وفق صيغة أستانا" بمشاركة الحكومة السورية والمعارضة والدول الضامنة، حيث أكدت على الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها.

 

سيريانيوز

 


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.