الاخبار السياسية

خلال لقائه كيري.. لافروف: اتفاقاتنا مع واشنطن تضمن تنصل المعارضة "المعتدلة" من "داعش" و"النصرة"

26.07.2016 | 10:30

كيري بعد لقائه لافروف: سنعلن عن تفاصيل خطتنا الجديدة حول سوريا في أوائل اب المقبل

اجتمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأمريكي جون كيري, يوم الثلاثاء, حيث تناولت المباحثات  الوضع في سوريا والخطوات اللازمة لتسوية السورية .

وقال لافروف , إثر لقاء جمعه مع كيري في فينتيان عاصمة لاوس, إنه "في حال تطوير الاتفاقات التي تم التوصل إليها في أعقاب اللقاء مع وزير الخارجية الأمريكي في موسكو، في سياق المشاورات المرتقبة بين الخبراء الروس والأمريكيين، وفي حال تنفيذ هذه الاتفاقات فعلا، فستضمن تلك الاتفاقات تنصل المعارضين "المعتدلين" من "داعش" و"جبهة النصرة".

وجاء ذلك بعد ايام من مباحثات هاتفية اجراها لافروف مع كيري حول الخطوات الرامية إلى تسوية الأزمة في سوريا ومكافحة الإرهاب هناك, وذلك تنفيذا للاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو.

وكان كيري قال منذ ايام, خلال زيارته لروسيا التي دامت يومين, أن بلاده توصلت مع موسكو إلى "إجراءات ملموسة" لإنقاذ الهدنة" في سوريا, موضحا أنها في حال طبقت فستوفر حلا للمشاكل المتعلقة بانتهاكات القوات النظامية والهجمات التي تشنها "جبهة النصرة", إلا أن كيري رفض الإفصاح عن الخطوات الملموسة التي تم الاتفاق عليها في قائمة طويلة لأنه يريد لها النجاح ولأنها بحاجة لمزيد من العمل كي تنجح.

وعن اللقاء الثلاثي حول سوريا, أكد لافروف ان "اللقاء الثلاثي في جنيف الذي سيعقد يوم الثلاثاء، سيكون مكرسا لتسريع العملية من أجل الشروع في العمل على صياغة حزمة اتفاقات سياسية لتسوية الأزمة السورية".

ومن المقرر عقد اجتماعا ثلاثيا حول سوريا, يوم الثلاثاء,  في جنيف يضم روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة .

وعن موضوع المفاوضات السورية,شدد لافروف على "ضرورة استئنافها في أقرب وقت", مؤكدا ان "مواقف الهيئة العليا للمفاوضات وإصرارها على طرح إنذارات في سياق الحوار، تعرقل استئناف المفاوضات".

ولم يتم حتى الان تحديد موعد ثابت لاستئناف مفاوضات جنيف, حيث اعرب الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا أعرب عن "الامل" في استئناف جولة جديدة من المفاوضات في شهر اب المقبل, كاشفا ان الاسابيع المقبلة ستكون "مهمة" بالنسبة للنزاع السوري.

وانتهت في نيسان الماضي الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية في جنيف، التي استمرت لحوالي 14 يوماً، وشهدت انسحاب وفد الهيئة المعارضة التفاوضي، وانتهت بإصدار دي ميستورا لوثيقة تقول إن خلافات كبيرة تبقى بين الجانبين في رؤيتهما لانتقال سياسي لكنهما يتشاركان "قواسم مشتركة" بما في ذلك الرأي بأن "الإدارة الانتقالية قد تشمل أعضاء من الحكومة الحالية والمعارضة ومستقلين وآخرين".

بدوره اعرب كيري, للصحفيين بعد اللقاء مع لافروف , عن "الامل" في أن تتمكن واشنطن وموسكو من الإعلان في أوائل الشهر المقبل عن تفاصيل الخطة الأمريكية الجديدة للتنسيق العسكري مع روسيا بشأن سوريا.

وأشار الوزير إلى إحراز تقدم فيما يخص استكمال صياغة الخطة خلال الأيام القليلة الماضية.

وسبق أن تم طرح تحقيق تعاون وتنسيق عسكري بين موسكو وواشنطن، إلا أن أياً من الاقتراحات لم تلق طريقها للتنفيذ، مع تمسك واشنطن بمقولة أن "هدف العمليات العسكرية للبلدين متباينة".

وشهدت الفترة الاخيرة عدة مكالمات هاتفية بين لافروف وكيري, تركزت حول إمكانية توحيد الجهود في محاربة "الإرهاب" واتخاذ تدابير مشتركة ضد "جبهة النصرة" وغيرها من الجماعات في سوريا, وضرورة الفصل بين الفصائل المعارضة  و "النصرة".

 

 


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.