أخبار العالم

الكونغرس الأمريكي يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني

16.12.2015 | 20:29

أقر الكونغرس الأمريكي، يوم الأربعاء بشكل نهائي قانونا يفرض عقوبات على المصارف التي تتعامل مع حزب الله اللبناني، كما سيفرض عقوبات على تلفزيون المنار التابع لحزب الله الذي صنفته الولايات المتحدة منظمة "ارهابية"، وتسعى الى قطع بثه عبر الاقمار الاصطناعية.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) في وقت سابق اليوم عن مسؤول كبير في الادارة الامريكية تأكيده ان الرئيس باراك أوباما سيوقع على القانون بعيد اقراره، واوضح ان الادارة الامريكية مرتاحة "لتكثيف الضغوط على منظمة حزب الله الارهابية".

وبحسب الوكالة فإن القانون يفرض على الرئيس الامريكي اتخاذ الاجراءات اللازمة لفرض عقوبات على المؤسسات المالية الاجنبية التي تتعامل مع حزب الله او تبيض اموالا لحسابه.

كما يطلب من الادارة الامريكية ان تقدم الى الكونغرس سلسلة من التقارير لالقاء الضوء على النشاطات الدولية لحزب الله خصوصا في أمريكا اللاتينية وافريقيا ما وراء الصحراء وفي آسيا. كما سيتوجب على السلطة التنفيذية في واشنطن تحديد الدول التي تدعم حزب الله او تلك التي يملك فيها الحزب قاعدة لوجستية مهمة.
ونقلت الوكالة أيضا عن متخصص في مجال التشريع في مجلس النواب الامريكي قوله "لقد وسع حزب الله مجال عمله لان غالبية المصارف اللبنانية لا تريد التعامل معه".

ويتوجب على السلطة التنفيذية ابلاغ الكونغرس باي معلومات حول احتمال تعاطي مصارف مركزية اجنبية مع حزب الله.

كما يطلب أيضا بموجب هذا القانون ان تقدم الادارة الأمريكية تقريرا الى الكونغرس خلال تسعين يوما يتضمن شركات الاقمار الاصطناعية التي تتعامل مع تلفزيون المنار لبث ارساله.

وعلى الرئيس الأمريكي خلال 120 يوما رفع تقارير تتضمن نشاطات حزب الله في مجال "تهريب المخدرات واحتمال تورطه في نشاطات اجرامية بين الدول مثل الاتجار بالبشر".

وفرضت وزارة الداخلية السعودية،  في 26 تشرين الثاني، عقوبات على 12 شخصا من أتباع حزب الله اللبناني.

ووضعت الولايات المتحدة حزب الله على لائحة المنظمات الارهابية منذ 1995.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -