المنوعات

"سوريا من خلال واتس اب" فيلم قصير يصور رسائل الشوق والحنين بين اللاجئين

مشهد من الفيلم

03.04.2016 | 16:46

يشارك الفيلم القصير «سوريا من خلال الواتساب» للمصورة الفوتوغرافية الأردينة تانيا حبجوقة ضمن معرض بعنوان «إذا رحلت إلى أين أذهب؟» المقام في إمارة دبي.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن المعرض المستمر حتى السابع من نيسان الجاري يروي عبر صور وأفلام قصيرة "معاناة اللاجئين لاسيما السوريين الذين تقطعت أوصالهم جراء نزاع شرد الملايين منهم بين المخيمات ودروب الهجرة".

ويعرض الفيلم القصير صوراً ورسائل وتسجيلات صوتية تم تداولها عبر تطبيق الهواتف الذكية "واتساب".

وتعبر الرسائل عن مشاعر الشوق والحنين بين أفراد الأسر التي اضطر بعض أفرادها إلى اللجوء إلى أوربا وخاصة إلى اليونان  بحراً عن طريق تركيا قبل أن يكملوا مسيرتهم إلى دول أوربية أخرى كألمانيا والسويد.

وتسأل فتاة سورية أباها في رسالة صوتية: "بابا انت وين؟ في تركيا أو السويد؟" فيما يرسل أب آخر باقة من الزهور وقبلة إلى ابنته باستخدام الوجوه التعبيرة في واتساب، وتطلب فتاة في رسالة من والدها فستاناً أبيض أو وردي.

ويظهر الفيلم أيضاً تسجيلاً صوتياً لرجل يعد زوجته "بحياة أفضل في أوربا لتعيش بكرامة" قائلاً لها أنه "سيخرجها من العالم العربي حيث الذل" معبراً لها عن افتقاده للقهوة الصباحية وجلسات الصباح معها.

كما يعرض الفيلم أيضاً صوراً صور شخصية "سيلفي" بعث بها مهاجرون تمكنوا من الوصول إلى أوروبا.

وكان عام 2015 قد شهد دخول أكثر من مليون مهاجر إلى أوربا نصفهم تقريبا من السوريين الفارين من الحرب، وصل معظمهم إلى ألمانيا عن طريق اليونان ودول البقلان، عبر بحر إيجة الفاصل بين اليونان وتركيا في رحلة محفوفة بالمخاطر راح ضحيتها المئات.

 

 

سيريا نيوز
 


TAG: سوريا

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.