المنوعات

دراسة :الوجبات السريعة تؤدي الى الاكتئاب لدى المراهقين

31.08.2019 | 23:38

توصلت دراسة حديثة إلى أن استهلاك المراهقين للوجبات السريعة بشكل متكرر يرفع من خطر إصابتهم بالاكتئاب.

ونقلت وسائل اعلام عن موقع "هايل براكسيس" الألماني أن الخبراء وجدوا مستويات مرتفعة من الصوديوم ومستويات منخفضة من البوتاسيوم لدى مجموعة من طلاب المدراس المتوسطة الذين أجريت عليهم الدراسة.

وبحسب الموقع فان الباحثون درسوا حوالي 84 مراهقاً (متوسط أعمارهم 13) وينحدرون من عائلات منخفضة الدخل.

وقام الخبراء بأخذ عينات بول من المشاركين وقاسوا كميات الصوديوم والبوتاسيوم الموجودة فيها ، حيث دلت مستويات الصوديوم العالية في البول على وجود علامات اكتئاب أكثر بعد عام ونصف.

وقالت سلفي مورج المشرفة على الدراسة "نسبة عالية من الصوديوم، إذاً يجب أن تفكر في الأطعمة المُجهزة"، مضيفة "هذا يشمل الوجبات السريعة والوجبات المجمدة والوجبات الخفيفة غير الصحية".

 وتابعت مورج" أن انخفاض البوتاسيوم مؤشر على نظام غذائي يفتقر إلى الخضروات والفواكه الغنية بهذا العنصر، مثل الموز والبطاطس الحلوة والأفوكادو والطماطم".

وكانت دراسة علمية سابقة توصلت إلى أن تناول نظام غذائي صحي قد يساعد في الوقاية من الاكتئاب.

وأضافت الدراسة بأن ما يعرف بـ"حمية البحر الأبيض المتوسط" التي تعتمد على أطعمة نباتية من الفاكهة والخضار والحبوب والمكسرات وزيت الزيتون والأسماك ولا تشمل كميات كبيرة من اللحوم ومنتجات الألبان ، تساعد في تحسين المزاج العام.

يشار إلى أن الاكتئاب مرض ليس وراثياً و يصيب الرجال و النساء ولا يُعتبر الاكتئاب جنوناً لأنه لا يرتبط باعتلالات العقل أو وظائفه و إنما يأتي نتيجة للأحداث و الصدمات الحزينة التي تمر في حياة الإنسان، بحسب دراسات طبية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

فصيل معارض مسلح يهدد النظام بنسف التسوية في مدينة بدرعا إذا لم تنفذ مطالبه

نشرت مصادر معارضة ونشطاء بيان منسوب لـ"سرايا فجر الدين" احدى فصائل المعارضة المسلحة في مدينة الحارة بدرعا، هددت من خلاله بإنهاء اتفاق التسوية مع النظام السوري، ما لم يتم البدء بتنفيذ عدة مطالب خلال مهلة أقصاها حتى بداية الشهر المقبل

فرض غرامات على السيارات المركونة بشكل غير نظامي وتركيب لوحات إعلانية مخالفة

أصدرت محافظة دمشق قراراَ يقضي بفرض غرامات مالية على كل شخص يقوم بركن سيارته في مكان غير نظامي ، بالإضافة لـ فرض غرامات على تركيب أي لوحة إعلانية على أعمدة الإنارة دون موافقة أصولية، على ان يطبق القرار الشهر المقبل. .