عبر الاسلاك

هل كانت هذه اخر مظاهرات شعبية بارادة حرة تخرج في سوريا ؟

20.10.2019 | 18:54

لا يمكن الجزم بان هذه المظاهرات كانت عفوية شعبية ولكنها قد تكون الاخيرة التي يمكن ان تصنف على انها كذلك، حيث ان القبضة الامنية كانت قد بدأت تطبق على الحياة العامة في سوريا وتحدد مسارها.

صحيح لم يكن للامن والجيش السيطرة التامة التي تمتلكها هذه المؤسسات في الفترة القريبة اللاحقة وصولا الى وقتنا الراهن ، ولكن ادارة الرئيس جمال عبد الناصر ايام الوحدة بين سوريا ومصر ( 1958 – 1961) كانت ادارة مخابراتية بامتياز.

وعندما تم اعلان الانفصال في 28 ايلول عام 1961 بين سوريا ومصر ، او بشكل ادق اعلنت سوريا الانفصال عن الجمهورية العربية المتحدة ، جابت في الايام الاولى مظاهرات في المدن الرئيسية مثل دمشق وحلب ترفض الانفصال.

قام بحركة الانفصال مجموعة من الضباط في الجيش في الاقليم الشمالي ( سوريا )  حيث سيطروا على المنشأت الرئيسية ورحلوا  القيادات العسكرية المصرية الى القاهرة وامنو المدن الكبرى لكي لا يستطيع التيار "الناصري" اعادة السيطرة عليها.

معظم الصور التي في ارشيفنا مأخوذة عن وكالات انباء اجنبية بدورها حصلت على هذه الصور من صحف مصرية رئيسية مثل الاهرام.

اضغط  الصورة لتشاهدها مكبرة 


فتظهر صور لوكالة الانباء الاميركية اسوشيتد برس و يو بي اي صور لمظاهرات مؤيدة لجمال عبد الناصر ورافضة للانفصال ، لا يمكن اليوم معرفة حقيقة فيما اذا كانت هذه المظاهرات شعبية بارداة الناس وبناء على قرارهم المستقل .. ولكن من المؤكد بانها كانت الفرصة الاخيرة للشعب السوري ليعبر عن ارادته الحرة ، حيث ان حزب البعث فرض قيودا صارمة على كل انواع العمل الحزبي والتحركات الشعبية منذ استيلاءه على الحكم في العام 1963 واستمر في هذه السياسة حتى اليوم ..

تظهر صورة اخرى هنا دبابة تابعة للجيش السوري الذي اصبح تحت سيطرة الانفصاليين تحرس مبنى الاذاعة والتلفزيون في دمشق ، قوات الجيش التي كان لها الدور الاكبر في حماية النظام في سوريا على مدى العقود الخمسة الماضية ..

اعداد : سيريانيوز


انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


TAG:

الأسد : مقتل البغدادي والعضو المؤسس لـ"الخوذ البيضاء" أعمال "مخابراتية غربية"

اعتبر الرئيس بشار الأسد أن مقتل زعيم تنظيم "داعش" السابق أبو بكر البغدادي، والعضو المؤسس لـ "الخوذ البيضاء"، جيمس لو ميسورييه، في اسطنبول قبل أيام يندرج في إطار" أعمال مخابراتية غربية"، تعمل لصالح المخابرات الأمريكية.

روسيا تنشئ قاعدة عسكرية ثالثة في سوريا

نشرت السلطات الروسية، يوم الخميس، عدداَ من المروحيات العسكرية لأول مرة في مطار مدينة القامشلي الواقع في شمال شرقي سوريا على الحدود مع تركيا، بهدف إنشاء قاعدة جوية.