الاخبار السياسية

الخارجية الإيرانية: نتفهم مخاوف تركيا الأمنية فيما يتعلق بسوريا وندعو للحوار

17.06.2022 | 21:07

قال كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة "علي أصغر خاجي"، أن إيران تتفهم مخاوف تركيا الأمنية فيما يتعلق بسوريا، محذرا من اللجوء إلى الوسائل العسكرية لمعالجة هذه المخاوف.

ودعا خاجي خلال حديثه مع وكالة سبوتنيك، إلى "بذل جهود أكبر من أجل تمكين الجيش السوري من الانتشار على حدود تركيا، لمعالجة المخاوف الأمنية لدى القيادة التركية، في إطار اتفاقية أضنة المبرمة بين البلدين".

وأضاف: "هناك طريقتان لمعالجة هذا الموضوع الأولى هي أن تطلق تركيا عملية عسكرية وتبدأ التدخل في سوريا عسكريا، وهذا سيكون مكلفا للغاية، ومصيرها لن يكون معروفا".

وتابع أن " الطريقة الأخرى هي مساعدة البلدين على الجلوس معا لتسوية هذه القضية عبر الحوار، ونحن بالتأكيد ندعم ونرحب بالمقترح الثاني، لأنه غير مكلف نسبيًا، ويمتلك فرصا أعلى للنجاح".

ويشار إلى أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" كان قد أعلن سابقاً، أن الجيش التركي سيجري عملية جديدة عبر الحدود في منطقتي منبج وتل رفعت السوريتين، تستهدف التنظيمات التي تعتبرها تركيا "إرهابية".

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.