المنوعات

فتوى بتحريم برنامج "رامز تحت الأرض"

01.06.2017 | 13:22

أصدر العالم الأزهري الشيخ السيد سليمان، فتوى بتحريم برنامج المقالب "رامز تحت الأرض" الذي يقدمه الممثل المصري رامز جلال، وذلك لأنه يثير الرعب.

وأوضح سليمان حسب وسائل اعلام مصرية، أن البرامج التي تثير الرعب والخوف لدى الضيوف مثل برامج رامز جلال هي "حرام شرعا"، مضيفاً أن الشرع "يحرم إخافة اﻹنسان للآخرين، لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن أن يشير اﻹنسان في وجه الآخر حتى ولو كان مزاحا".

ونوه سليمان في بيان أن مثل هذه البرامج قد "تؤدي إلى الإضرار بالضيوف، حيث قد يفقد أحدهم حياته في حال كان يعاني من أمراض معينة"، مشيرا إلى أن "الشرع يحرم الضرر بالفرد أو بالجماعة أو بالدولة أو باﻹنسان نفسه".

وتحدث سليمان عن دفع هذه البرامج بعض الضيوف المشاركين إلى التهور العصبي والأخلاقي، وسب وشتم القائمين على هذا العمل الشاذ البعيد عن كل وصف فني، وقال بشأن تسامح الضيوف مع القائمين على هذه البرامج إنه "في هذه الحالة يكون الضيف تنازل عن حقه الشخصي فقط، وأما العمل نفسه فهو محرم شرعا".

وتعرض برنامج "رامز تحت الأرض" للانتقادات منذ بداية حلقاته، بسبب ما يدور فيها من أحداث مخيفة ومرعبة، حيث يقع ضيوف حلقاته، في الرمال المتحركة قبل أن يظهر لهم وحش من نوع "تنين الكوموندو".

يشار الى رامز جلال قدم خمسة برامج مقالب في الخمس سنوات الماضية في شهر رمضان.

سيريانيوز


TAG: