الاخبار السياسية

روسيا: وحدة سوريا أساسية بالنسبة لنا.. ونظام الحكم فيها يقرره شعبها

الكرملين

11.03.2016 | 13:33

روسيا تتوقع مشاركة النظام السوري في جنيف

قال الكرملين، يوم الجمعة، أن الحفاظ على وحدة أراضي سوريا يعد مسألة أساسية بالنسبة لروسيا، وأن السوريين أنفسهم يجب ان يبحثوا نظام الحكم وتركيبة القيادة في بلادهم.

وصرح الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أنه "لا يحق لأحد باستثناء السوريين أنفسهم اتخاذ قرار شرعي حول مستقبلهم".

وأكد بيسكوف "أما الحجر الأساس بالنسبة للأغلبية الساحقة من الدول، وبالدرجة الأولى بالنسبة لروسيا، فهو الحفاظ على وحدة أراضي سوريا".

ويأتي كلام بيسكوف عقب تصريح لدي ميستورا، أكد فيه أن "السوريين يرفضون التقسيم، ويمكن مناقشة الفيدرالية في المفاوضات".

وعبر بيسكوف عن أمل موسكو في أن يشارك ممثلو النظام بالجولة القادمة من مفاوضات جنيف في 14 اذار، منوهاً إلى أن الجميع يأمل مشاركة كافة الأطراف المعنية بالحوار.

ومن المقرر استئناف مفاوضات جنيف بشأن سوريا بشكل عملي في 14 اذار الجاري، حيث لم يؤكد حتى الأن أي من النظام السوري أو اطراف المعارضة مشاركتها رسميا في المفاوضات المرتقبة، بينما لا تزال مشاركة الأكراد في المحادثات معلقاً حتى الآن.

وحول مايشاع عن بحث إقامة حكم فيدرالي في سوريا، قال بيسكوف إن "تبادل الآراء حول الخيارات المحتملة للتسوية السياسية في سوريا يجري على مستوى الخبراء بصورة مكثفة"، مشدداً على أنه "لا يجوز تصوير ذلك كمفاوضات موضوعية حول هذه المسألة، بل يدور الحديث عن تبادل الآراء بين الخبراء، وهو حديث جار بمختلف الصيغ، وليس بمبادرة روسيا فقط وليس حول هذا الموضوع فحسب".

وكانت وكالة (رويترز) نقلت يوم الجمعة عن ديبلوماسيين لم تكشف اسمهم، ان "قوى غربية، إضافة لروسيا، تبحث امكانية إقامة نظام فيدرالي في سوريا، وعرضت الفكرة على المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي ميستورا".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، قال في 29 من شباط الماضي، إن بلاده تأمل أن يتوصل المشاركون في المفاوضات السورية إلى فكرة إنشاء "جمهورية فدرالية" للحفاظ على وحدة أراضي البلاد.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، يوم الجمعة، أن النظام السوري افاد بأن ممثلين عنه سيحضرون محادثات السلام المقرر أن تبدأ في جنيف الأسبوع المقبل.

وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا تشجع دمشق على الحضور قالت زاخاروفا "إنهم لا يرفضون".

وتابعت "قالوا بشكل مباشر إنهم سيشاركون. هم مستعدون. سيكونون أول من يصل حيثما تكون هناك حاجة."

ومن المتوقع أن يعلن وزير الخارجية وليد المعلم رسميا في مؤتمر صحفي يوم السبت، موقف النظام من محادثات جنيف.

وكانت وكالة "نوفوستي" الروسية نقلت عن المبعوث الاممي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا، قوله يوم الجمعة، إن الأمم المتحدة تأمل في إحراز تقدم حول مسألة تشكيل حكومة انتقالية في سوريا خلال الجولة الأولى من المفاوضات المرتقبة في جنيف، حيث سيتم التركيز قضايا الحكم وإجراء انتخابات خلال 18 شهرا ودستور جديد.

وكان دي ميستورا، شدد امس الخميس، على أن "حظوظ" التوصل لحل الازمة السورية هي "الأعلى منذ أي وقت مضى".

ووجهت الأمم المتحدة دعوة لوفد النظام للمشاركة في الجولة القادمة من المفاوضات، حيث اعلنت "هيئة التفاوض" المعارضة , يوم الاربعاء, انها ستتخذ قريبا قرارا نهائيا بشأن المشاركة في المفاوضات المقررة في جنيف, الا انها وصفت جدول الأعمال المقترح من قبل الأمم المتحدة لمباحثات السلام السورية "بالايجابي".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.