الاخبار السياسية

الأمم المتحدة تطالب الأطراف السورية بالوقف "الفوري" لحصار المدن لأنه "تكتيك وحشي"

صورة لمجلس الأمن

15.01.2016 | 23:43

طالبت الأمم المتحدة, يوم الجمعة, بالوقف "الفوري" لحصار المدن من قبل أطراف الصراع السوري. معتبرةً أنه "تكتيك وحشي", وذلك على خلفية حصار مضايا بريف دمشق الذي تسبب بوفاة أشخاص "جوعاً", وذلك خلال ثاني جلسة لمجلس الأمن, هذا الأسبوع, لبحث حصار المدن في سوريا.

وشددت مسؤولة العمليات الإنسانية لدى الأمم المتحدة كيونغ وا كانغ أمام مجلس الأمن المنعقد في جلسة طارئة على أنه "لا يوجد سبب ولا تفسير ولا عذر مقبول، لمنع تقديم المساعدة لأشخاص هم بحاجة اليها"، مؤكدة أنه "انتهاك خطر للقانون الدولي ويجب أن يتوقف فوراً".

ودخلت شاحنات محملة بالمساعدات الانسانية, يوم الخميس, الى بلدة مضايا بريف دمشق وقريتي كفريا والفوعة بريف ادلب, وذلك للمرة الثانية خلال 3 أيام, تنفيذاً لاتفاق الهدنة الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.

وطالبت كيونغ بتمكين العاملين الانسانيين من العمل "الكامل ومن دون عراقيل ولا شروط مسبقة وبشكل مطول في سوريا"، مشيرة إلى أن "الوضع في بلدة مضايا ليس حالة فريدة وأن 400 الف مواطن سوري يتعرضون إلى حصار تنظيمات المعارضة المسلحة وقوات النظام في سوريا".

وسبق أن قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, يوم الخميس, ان 400 شخصا في بلدة مضايا المحاصرة بريف دمشق في حالة "سوء تغذية" كما انهم مهددين "بخطر الموت",  مشيرا الى ان استخدام المجاعة كسلاح حربي هو جريمة حرب.

ولفتت كيونغ الى أن "الأمم المتحدة طالبت النظام بإخلاء تسعة من سكان مضايا الى مكان آمن للعلاج الذي يحتاجونه بشكل عاجل.. وتم اجلاء تسعة سكان منذ تمكن فرق النجدة من الوصول الى البلدة التي يحاصرها الجيش السوري منذ أشهر".

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) قالت, يوم الجمعة, أنها رصدت حالات سوء تغذية حاد بين أطفال مضايا بريف دمشق, كما سجل عمال إغاثة 32 حالة وفاة بسبب الجوع خلال الـ 30 يوم الماضية.

وأضافت الأمم المتحدة أن  ٣٧ الف شخص بحمص بحاجة الى مساعدات عاجلة.

وبدوره, قال مندوب فرنسا فرنسوا ديلاتر لدى مجلس الأمن أنه لا يمكن بدء عملية سياسية في سورية بدون تحسن الوضع لانساني, مشيراً إلى ضرورة مضاعفة الضغط من قبل مجلس الأمن لإيصال المساعدات للمحاصرين في سوريا.

واضاف ديلاتر أن حصار المدن في سوريا "جريمة حرب".

وبحث مجلس الأمن الدولي, يوم الاثنين الماضي, وضع بلدات محاصرة في سوريا, إذ أكد دبلوماسيون أمميون "وجود مجاعة في مضايا بريف دمشق أدت إلى وفاة 40 شخصا", مشددين على ضرورة "إخراج 400 مدني محاصر من البلدة"، بالمقابل, نفى السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري وفاة أي مدني بسبب الجوع بمضايا, قائلا إن "المسلحين في داخل المدينة سرقوا المواد الغذائية".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.