الاخبار السياسية

أردوغان في الرياض.. والشأن السوري في صدارة المباحثات

29.12.2015 | 15:07

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبيل زيارة بدأها، الثلاثاء إلى المملكة العربية السعودية مواصلة التشاور مع الرياض في مرحلة تكثفت فيها الجهود من أجل إيجاد حل سياسي في سوريا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن أردوغان وصل والوفد المرافق له إلى الرياض، حيث كان في استقباله عدد من المسؤولين منهم وزير الخارجية عادل الجبير.

وكان أردوغان قال في تصريح قبيل توجهه إلى الرياض "نواصل التضامن والتشاور مع المملكة العربية السعودية"، في مرحلة تكثفت فيها الجهود من أجل إيجاد حل سياسي في سوريا"، وأوضح أن "هدفنا هو إحلال سلام دائم ومستدام وعادل في جميع مناطق الأزمات وعلى رأسها سوريا".

وأشار الرئيس التركي إلى أن "الأطروحات والمقترحات والتوصيات التي تبنتها تركيا معروفة فيما يتعلق بإيجاد حل للأزمة السورية، ومن الواضح أن الخطوات التي ستتخذ دون الأخذ بعين الاعتبار التركيبة الاجتماعية وتاريخ المنطقة ومتغيراتها، لن تجلب غير الظلم أنقرة والرياض فيما يخص تنامي دور إيران الطائفي في سوريا، ولا سيما بعد اتهام الرئيس التركي إيران بأنها تتبنى سياسات طائفية في سوريا من خلال دعمها بشار الأسد.

يشار إلى وجود توافق في مواقف الرياض وأنقرة حول الوضع السوري  حيث تعترف السعودية بدعمها للمعارضة السورية كما يشدد الطرفان على أن رحيل الرئيس بشار الاسد يعتبر حل للازمة السورية, فيما تتهمهما السلطات بالمشاركة بـ "سفك الدم السوري" عبر دعم "الإرهاب".

وتأتي الزيارة في أعقاب إعلان الرياض عن تشكيل تحالف إسلامي لـ"مكافحة الإرهاب"، الذي يضم إلى جانب تركيا 33 بلداً، وذلك في ظل تسارع الأحداث في سوريا والعراق واليمن، كما تعقب الزيارة، مؤتمر الرياض للمعارضة السورية الذي استضافته المملكة قبل  أيام، في إطار مساع لتشكيل فريق موسع عن المعارضة لمفاوضة النظام.

وتشهد الأزمة السورية حراكا سياسيا دبلوماسيا من أجل التوصل إلى حلها , حيث أعلنت الأمم المتحدة, الثلاثاء, عن محادثات سلام سورية ستعقد في جنيف أواخر الشهر المقبل,  وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن منذ أيام صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني المقبل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.