الأخبار المحلية

الحكومة توافق على قانون جديد "يستنسخ نظام السعودية الديني" ؟

24.09.2018 | 21:11

كشف عضو في مجلس الشعب عن موافقة الحكومة السورية على مشروع قانون يعطي صلاحيات واسعة لوزارة الاوقاف ويضع "مؤسسة الافتاء " بتصرف وزيرها.

وكتب عضو المجلس نبيل صالح على صفحته على الفيسبوك بان القانون يقضي بنشر "شيوخ الافتاء في سائر الوحدات الادارية " في سوريا وهي تبلغ 1355 وحدة على حد تعبيره.

وبحسب صالح فان القانون المؤلف من 39 صفحة يتيح لوزارة الاوقاف "التحكم بمؤسسات مالية وتربوية .. واخرى للانتاج الفني والثقافي " و"تأميم" النشاط الديني ، على حد تعبيره.

وجاء في القانون بحسب ما سرب عضو المجلس بانه يدعو الى "مضاعفة" المدارس والمعاهد والجامعات الشرعية ، واصفا اياه بانه "يستنسخ نظام المملكة السعودية الديني".

وشهدت سوريا قبل العام 2010 نشاطا واضحا في "اسلمة" المجتمع السوري وزيادة عدد المدارس والمعاهد الشرعية وتقوية دور رجال الدين في كل مفاصل الدولة.

وظهرت حركات عدة ضمن المجتمع السوري كان اشهرها ما يعرف باسم "القبيسيات" وهي حركة نسوية متشددة تغلغلت في اسر الطبقات المتوسطة والنخب السورية .

واستخدم النظام السوري بحسب الكثير من المراقبين والمحللين وتصريحات مسؤولين غربيين "الدين" في اعداد متشددين لاستخدامهم في مواجهة الولايات المتحدة في العراق ، كما بدء في اعداد مليشيات دينية عسكرية بعد "نجاح" تجربة جزب الله في صد العدوان الاسرائيلي على لبنان في العام 2006.
وظهرت المليشيات الدينية "الطائفية" بشكل واضح في عداد القوات "الرديفة" للنظام السوري ، وكذلك في وسط المعارضة المسلحة السورية.

واشار صالح الى ان المدارس الشرعية في دمشق قد خرجت ارهابيين " ما زالو يحملون السلاح" ضد الدولة السورية، داعيا لوقف هذا القانون ورسم حدود وزارة الاوقاف وفق حاجة السوريين لها.

سيريانيوز


TAG:

الكرملين: الاكراد سيواجهون ضربات الجيش التركي اذا لم ينسحبوا من شمال سورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف انه في حال لم ينسحب الاكراد من المناطق المتفق عليها بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية فان الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري للانسحاب وسيواجهون ضربات الجيش التركي.

الدفاع التركي: لا حاجة  لاستئناف الهجوم على المقاتلين الاكراد بعد انتهاء الهدنة

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاربعاء انه لا حاجة لاستئناف هجومها ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات بعد انتهاء وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه الخميس بين انقرة وواشنطن مشيرة الى ان الاخيرة ابلغتها بانسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية.

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.