الأخبار المحلية

السلطات التركية تؤكد وجوب حصول "اللاجئ" السوري على "رخصة" للتنقل بين الولايات

17.03.2016 | 01:13

أكد مصدر تركي مسؤول بانه يتوجب على السوري الذي يحمل صفة لاجئ الحصول على رخصة سفر للتنقل بين المدن التركية.

وبحسب وكالة الاناضول فانه بموجب القرار الذي دخل حيز التنفيذ مؤخرا ، يتوجب على اللاجئين السوريين الحصول على ثبوتيات من دوائر الهجرة التركية الموجودة في الولايات تثبت السماح بسفرهم إلى ولاية أخرى.

ولا ينسحب هذا على السوريين الحاصلين على اقامة " سياحية" او "اذن عمل" بحسب ما وضح مصدر مطلع لسيريانيوز.

وكان السوريين يتمتعون قبل صدور هذا القرار بحرية التنقل بين الولايات التركية بدون ان يكون لازاما عليهم ان يستحصلوا على اي اوراق من الدوائر الرسمية.

واشارت الوكالة بان السلطات المختصة اقامت نقاط تفتيش في ولاية غازي عنتاب التي "تستوعب الكم الاكبر من اللاجئين السوريين" في المطار ومحطات انطلاق الحافلات ومداخل ومخارج المدينة ، "للتحقق من حصول اللاجئين السوريين على رخصة السفر قبل مغادرة الولاية".

وبحسب الوكالة فان السلطات اصدرت تعليمات إلى شركات النقل البري والجوي، طلبت فيها "عدم منح اللاجئين السوريين، تذاكر سفر، دون إبراز وثيقة تثبت سماح دائرة الهجرة له بالسفر إلى ولاية أخرى".

وأوضح والي غازي عنتاب علي يرلي بانه "يرحب في الراغبين في زيارة الولاية، بشرط حصولهم على إذن للسفر من مكان إقامتهم"، لافتاً انهم يقومون بتسجيل اللاجئين الجدد في الولاية، في حال عدم وجود قيد لهم في ولايات أخرى".

و اشار يرلي أن السلطات تمنح وثيقة رخصة السفر لكافة الراغبين بالحصول عليها، "بشرط أن يبيّن اللاجئ وجهته، ومواعيد مغادرته للولاية والعودة إليها".

وتحاول السلطات التركية ضبط حركة الللاجئين والحد من هجرتهم الى البلدان الاوربية بموجب اتفاق يتم ترتيبه مع دول الاتحاد الاوربي قد تحصل تركيا بموجبه على مساعدات بقيمة 6 مليار دولار.

وكانت السلطات قد اصدرت في بداية العام قرار فرضت بموجبه على الذين يحملون جواز سفر سوري القادمين من غير سوريا ان يحصلوا على تأشيرة دخول بشكل مسبق من احد سفارتها ، الامر الذي حد كثير من حركة دخول  السوريين الى تركيا في الاشهر الماضية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.