أخبار العالم

السعودية توقف مساعداتها لتسليح الجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانية

صورة أرشيفية

19.02.2016 | 15:23

أعلنت السعودية, يوم الجمعة, أنها أوقفت مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني وقوة الأمن الداخلي اللبناني "نظرا للمواقف اللبنانية التي لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين"، على حد تعبير مصدر سعودي مسؤول.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول ,قوله إنه "في ظل هذه الحقائق فإن السعودية قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان، بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة".

وانتقد مسؤولون سعوديون مؤخرا ما اسموه "عدم وقوف بيروت مع الرياض في المحافل الدولية، ورفضها إدانة الاعتداء على سفارة السعودية بإيران، اذ تقول السعودية ان "احزب الله يقود مواقف سياسية واعلامية في لبنان ضد الرياض".

وأضاف المصدر أن بلاده اتخذت قرارات منها "إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الجمهورية الفرنسية وقدرها ثلاثة مليارات دولار أمريكي, و إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني".

وسبق ن قدمت السعودية مرات عدة هبات مالية تقول انها تقدر بعدة مليارات دولار  لمساعدة وتسليح قوى الجيش والأمن اللبناني، ما ينظر اليه حزب الله اللبناني وحلفاء له في لبنان على انه "محاولة للتدخل بالشأن اللبناني".

وأشار المصدر إلى أن "السعودية عملت كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول اللأمور إلى ما وصلت إليه لتؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق".

وأكد المصدر أن السعودية "تقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بمن فيهم دولة رئيس الوزراء السيد تمام سلام والتي عبروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق والتي تحرص المملكة دائما على تعزيزها وتطويرها".

وتركز السعودية في لومها للبنان على ما حصل في مجلس جامعة الدول العربية وفي منظمة التعاون الإسلامي من عدم إدانة بيروت للهجمات على سفارة الرياض في طهران والقنصلية العامة في مشهد، رغم ان هذه الهجمات حظيت بتنديد من دول عدة بما فيها ايران التي اعتبرته "عملا تخريبيا".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.