الاخبار السياسية

ردا على استمرار خروقات "الهدنة" في سوريا : واشنطن: "للصبر حدود"

14.07.2016 | 11:10

أكدت واشنطن أن لصبرها حدودا فيما ييعلق بمسألة الالتزام بتطبيق "الهدنة" في سوريا, كما اقترحت على موسكو تنفيذ عمليات مشتركة تستهدف تنظيم "جبهة النصرة"، وتنسيق الجهود الرامية إلى القضاء على تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) هناك.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية مارك تونر, في الموجز الصحفي من واشنطن يوم الأربعاء, "ليس لدينا صبراً لا محدوداً"، في إشارة إلى استمرار خروقات وقف الاعمال القتالية في سوريا.

وشدّد المتحدث على أن بلاده "لاتمتلك خطة بديلة حتى الآن"، إذا ما فشلت جهودها في وقف الأعمال العدائية داخل سوريا.

وتواجه الهدنة الشاملة في البلاد, إلى الاتفاق بشأنها, خطر "الانهيار" في ظل تصاعد وتيرة الأعمال العسكرية، حيث تتبادل الأطراف اتهامات بالمسؤولية عن وقوع خروقات مستمرة.

من جانب آخر اقترحت واشنطن على موسكو تنفيذ عمليات مشتركة في سوريا تستهدف تنظيم "جبهة النصرة"، وتنسيق الجهود الرامية إلى القضاء على تنظيم "داعش". هناك

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على موقعها الإلكتروني نسخة عن مسودة هذا المقترح، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية قد سلّمتها للحكومة الروسية.

وتنص المسودة، المنشورة الأربعاء، إذا ما أقرها البلدان، على تشكيلهما فريقا مشتركا يتابع سير العمل العسكري المشترك ضد "التنظيمين الإرهابيين المذكورين"، على أن يضم الفريق ممثلين عن وزارتي الدفاع والأجهزة الاستخبارية في البلدين، ويتمركز في ضواحي العاصمة الأردنية عمّان.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية في التعليق على هذا النبأ عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية  قوله "لقد أكدنا منذ أمد على ترحيبنا بأي اهتمام من روسيا بما يحيط بتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة".

وكان الكرملين أعلن، يوم أمس الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث الازمة السورية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الخميس.

كما كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية, أن كيري سيقترح خلال زيارته الى موسكو  على الروس   تبادل المعلومات الاستخباراتية والعملياتية حول سوريا.

ويشار الى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما اقترحت على روسيا, في وقت سابق, "شراكة عسكرية جديدة في سوريا", حيث ابدت الاخيرة استعدادها لدراسة هذا المقترح, فيما شكك البنتاغون في امكانية نجاح هذا التعاون , الا انه اعرب عن استعداد واشنطن للتعاون مع موسكو في هذا الخصوص بشرط "التزام الأخيرة بالتوجه الصحيح".

وسبق ان دعت موسكو واشنطن إلى تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد من وصفتهم بـ"الارهابيين" والفصائل المعارضة التي لا تنضم للهدنة، في حين رفضت الاخيرة هذا المقترح, مؤكدة ان هدف عمليات  البلدين العسكرية متباينة.

وشهدت الفترة الأخيرة مكالمات هاتفية عدة بين كيري ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, تركزت حول امكانية توحيد الجهود في محاربة "الارهاب" واتخاذ تدابير مشتركة ضد "جبهة النصرة" وغيرها من الجماعات في سوريا, وضرورة الفصل بين الفصائل المعارضة  و "النصرة".


سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.