أخبار العالم

دول الاتحاد الأوروبي تتوصل الى "موقف مشترك" لعرضه على تركيا بشأن الهجرة

صورة أرشيفية

18.03.2016 | 11:21

توصل قادة دول الإتحاد الأوروبي بعد مفاوضات في بروكسل ليل الخميس، إلى "موقف مشترك" سيعرضونه على الجانب التركي لإبرام اتفاق يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين على أوروبا.

وأوضح رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتل، في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه هناك "اتفاق حول موقف الاتحاد الأوروبي"، وسيتولى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك "عرضه على رئيس الوزراء التركي قبل مجلسنا الأوروبي" صباح الجمعة.

ويسعى الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاق مبدئي مع تركيا في اجتماع مقرر أن يعقد اليوم تبدأ بمقتضاه في استعادة اللاجئين والمهاجرين الذين يصلون لأوروبا انطلاقا من شواطئها, كما انتقدت الأمم المتحدة وجماعات حقوقية فكرة العودة الجماعية إلى تركيا والتي تقصر حقوق اللاجئين المنصوص عليها في اتفاقيات جنيف على الأوروبيين.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يكون جاهزاً للبدء بإعادة المهاجرين من اليونان إلى تركيا سريعاً لتفادي "عامل جذب" قبل سريان النظام الجديد، على رغم أن زعماء الاتحاد الأوروبي لم يحددوا موعداً لبدء إعادة اللاجئين.

واعتبرت ميركل إن المفاوضات مع رئيس الوزراء التركي "لن تكون سهلة لكن جميع دول الاتحاد الأوروبي تريد إتفاقاً".

وأضافت أن عملية إعادة التوطين القانونية للاجئين السوريين من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ينبغي أن تبدأ بعد أيام قليلة من بدء إعادة المهاجرين من اليونان.

وتزايدت اعداد المهاجرين واللاجئين في اليونان بعد ان بدأت مقدونيا تمنع دخول الافغان وفرضت قيودا مشددة اكثر على السوريين والعراقيين لابراز اوراق الهوية، مما تسبب في ابطاء عبورهم، كما أعلنت كل من سلوفينيا وكرواتيا، العضوين في الاتحاد الاوروبي، وصربيا ومقدونيا بانها ستحدد عدد المهاجرين الذين يمكنهم العبور ب580 شخصا يوميا.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لاند من جهته "صادقت الدول الـ28 على مقترح سيناقش الآن مع تركيا ولا يمكنني أن أضمن نهاية سعيدة" لهذا النقاش.

من جهة أخرى، قال مسؤول تركي بارز إن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الذي وصل مساء أمس  الى بروكسل سيحض زعماء الاتحاد الأوروبي على الموافقة على فتح مجالات جديدة في المفاوضات التي تجريها أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عندما يجتمع معهم في وقت لاحق اليوم.

ويلتقي توسك صباح االيوم الجمعة داود اوغلو بحضور رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر.

من جانبه، أوضح داود أوغلو أن "مقترحنا لا يزال معروضا على الطاولة" وذلك قبل أن يتوجه إلى بروكسل "لكن تركيا لن تتحول أبدا الى سجن في الهواء الطلق بالنسبة للمهاجرين".

ووصل اكثر من 143 الف مهاجر منذ مطلع العام الى اليونان ما يرفع الى أكثر من مليون عدد الوافدين إلى اليونان برا وبحرا منذ كانون الثاني/يناير 2015، معظمهم سوريون فارون من النزاع في بلادهم، وعراقيون وأفغان، بحسب المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.

وكانت الامم المتحدة حذرت قبل أيام الاتحاد الأوروبي من خطورة التهاون في قيمه المتعلقة بحقوق الإنسان إن هو لم يضمن توفير تركيا للحماية الملائمة لكل اللاجئين بموجب اتفاق بين الجانبين لمنع تدفق المهاجرين على أوروبا، بحسب المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين.

 

ويشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.