جدير بالذكر

الانتربول.. اكبر منظمة شرطة دولية في العالم.. ماذا تعرف عنها؟

07.09.2019 | 12:36

في 7 ايلول عام 1923 تأسست اكبر منظمة شرطة دولية في العالم التي تعرف حاليا باسم منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول) والتي تضم بعضوتها 194 دولة.

في عام 1923 أنشئت اللجنة الدولية للشرطة الجنائية بمبادرة من رئيس شرطة فيينا يوهانس شوبر الذي اختير رئيسا لها واختيرت فيينا مقرا لها، حيث صدرت أولى النشرات بالمطلوبين دوليا.

شهد عام 1926 تعزيز بنية اللجنة حيث تمت دعوة الدول الأعضاء لإنشاء مكاتب للتواصل داخلها، تلاها في عام 1927 قرار تم بموجبه إنشاء مكاتب مركزية وطنية.

تم في عام 1930 انشاء مكاتب واقسام متخصصة لمتابعة قضايا كبرى مثل تزوير جوازات السفر والعملات، وتوثيق السجلات الجنائية.

توفي رئيس المنظمة شوبر عام 1932 واستحدث بعد وفاته نظام خاص بمنصب الأمين العام، وكان مفوض الشرطة النمساوي أوسكار دريسلر أول أمين عام للإنتربول.

اطلقت المنظمة في عام 1935 شبكة خاصة بالاتصالات الدولية اللاسلكية المأمونة.

تم تغيير اسم المنظمة في عام 1956 ليصبح المنظمة الدولية للشرطة الجنائية، بدلا من اللجنة الدولية للشرطة الجنائية، كما اعتمد قانون أساسي جديد ينظم عملها كمؤسسة مستقلة تحصل على تمويلها من البلدان الأعضاء والاستثمارات.

واعترفت الأمم المتحدة بالإنتربول منظمة دولية عام 1971، وفي عام 1989 نقل الإنتربول مقر أمانته العامة إلى ليون الفرنسية.

وتتلخص رؤية الإنتربول في إقامة عالم يطبق فيه القانون، من خلال التواصل الضروري بين مختلف الأجهزة الشرطية في العالم، وذلك مواكبة لتطور الجريمة التي أصبحت في جانب منها عابرة للحدود.

لغات العمل الرسمية بالإنتربول هي الإسبانية، والإنجليزية، والعربية، والفرنسية.

يشار الى ان سورية انضمت الى منظمة الانتربول عام 1953.

سيريانيوز


TAG:

فصيل معارض مسلح يهدد النظام بنسف التسوية في مدينة بدرعا إذا لم تنفذ مطالبه

نشرت مصادر معارضة ونشطاء بيان منسوب لـ"سرايا فجر الدين" احدى فصائل المعارضة المسلحة في مدينة الحارة بدرعا، هددت من خلاله بإنهاء اتفاق التسوية مع النظام السوري، ما لم يتم البدء بتنفيذ عدة مطالب خلال مهلة أقصاها حتى بداية الشهر المقبل

فرض غرامات على السيارات المركونة بشكل غير نظامي وتركيب لوحات إعلانية مخالفة

أصدرت محافظة دمشق قراراَ يقضي بفرض غرامات مالية على كل شخص يقوم بركن سيارته في مكان غير نظامي ، بالإضافة لـ فرض غرامات على تركيب أي لوحة إعلانية على أعمدة الإنارة دون موافقة أصولية، على ان يطبق القرار الشهر المقبل. .

ترامب يأمر بتشديد العقوبات على ايران

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه أمر بفرض عقوبات اضافية على إيران، في ظل تصاعد التوتر بين البلدين لاسيما بعد الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية السبت الماضي.