جدير بالذكر

يوسف العظمة.. اول وزير دفاع عربي يستشهد في ارض المعركة

24.07.2021 | 01:31

في ٢٤ تموز عام ١٩٢٠ استشهد وزير الحربية السوري يوسف العظمة في معركة ميسلون، وذلك في محاولة منه لمنع الفرنسيين من احتلال سورية. 

ولد يوسف العظمة في حي الشاغور بدمشق عام ١٨٨٤ تلقى تعليمه الأولي بدمشق ثم اكمل دروسه في المدرسة الحربية في اسطنبول وتخرج منها ضابطا عام ١٩٠٣. 

تنقل العظمة في الاعمال العسكرية بين دمشق ولبنان والآستانة وألمانيا ومصر وشارك في الحرب العالمية الاولى وعين رئيس أركان حرب لأحد فرق الجيش العثماني والتي تنقلت في بلغاريا والنمسا وروما ثم عين رئيسا لأركان حرب الجيش العثماني في قفقاسيا ثم رئيس أركان حرب الجيش الاول في الآستانة.

بعد انتهاء الحرب عاد العظمة الى دمشق فعينه الامير فيصل بن الحسين مرافقا له، ثم معتمدا له في بيروت، ثم سلمه وزارة الحربية عام ١٩٢٠ بعد اعلان فيصل ملكا على سورية، حيث نظم جيشا وطنيا قوامه ١٠ آلاف جندي.
 
قرر العظمة مواجهة الحملة الفرنسية بقيادة الجنرال هنري غورو وكان على راس ٣ آلاف متطوع مسلحين بعتاد قديم بينما كانت الحملة الفرنسية تضم ٩ آلاف ضابط وجندي فرنسي، مسلحين بالدبابات والسيارات والمصفحات وغيرها ، حيث جرت معركة بين الطرفين في ميسلون استشهد فيها العظمة بالاضافة  الى٤٠٠ متطوع . 
سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.