الاخبار السياسية

داود اوغلو من طهران: لن نسمح بتقسيم سوريا لـ"دويلات صغيرة" وايران بجانبنا بهذا التفكير

رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو

05.03.2016 | 19:33

قال رئيس الوزراء  التركي احمد داود اوغلو, يوم السبت, ان تركيا لن تسمح "بتقسيم سوريا لدويلات صغيرة", وأضاف أن "ايران بجانب تركيا في هذا التفكير", في وقت تمر العلاقات التركية الايرانية بفترة خلاف بشان الازمة السورية ومصير الرئيس بشار الاسد.


واعتبر داود اوغلو, في مؤتمر صحفي, من طهران, أن "إيران لها سياسات مختلفة عن تركيا تجاه الأزمة السورية إلا أن العلاقات التركية الإيرانية بخصوص المجال التجاري مستمرة".


وتشهد مواقف البلدين تباينا حيال الازمة السورية,  حيث تشدد تركيا على رحيل الاسد, وعلى ضرورة استبعاده عن العملية السياسية, في حين ترى ايران, الداعمة للنظام السوري, ان هذا الامر يقرره الشعب السوري.


وفيما يخص اللاجئين السوريين, جدد  داود اوغلو القول ان "تركيا مستمرة في سياسة فتح الباب تجاه اللاجئين السوريين".


وكان أردوغان أكد, يوم الخميس,  ان بلاده مستمرة في فتح أبوابها أمام اللاجئين, خلافًا لما تقوم به بعض الدول الأوروبية من غلقٍ للحدود أمام طالبي اللجوء  .


وتؤوي تركيا حاليا حوالي 2,4 مليون لاجئ سوري، بعد أن أعلنت الحكومة التركية عن سياسة الأبواب المفتوحة للهاربين من الصراع, قبل فرضها تاشيرة دخول على السوريين الوافدين اليها عن طريق المنافذ البحرية والجوية, في 8 كانون الثاني الماضي, للحد من الهجرة الى الدول الاوروبية.


وشدد داود اوغلو على "ضرورة ان تعمل تركيا وإيران متحدين مع كافة الدول الأخرى من أجل إيجاد حل سريع للأزمة السورية والحفاظ على وحدة الأراضي السورية".


ووصل رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، ليل الجمعة ,إلى العاصمة الإيرانية طهران على رأس وفد يضم عدة وزراء، في أول زيارة لرئيس وزراء تركي إلى إيران منذ عامين.

سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة ..والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيراَ الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتباراَ من شهر حزيران المقبل.