الاخبار السياسية

لافروف يفند تصريحات كيري عن تغير الموقف الروسي تجاه الأسد

لافروف يفند تصريحات كيري عن تغير الموقف الروسي تجاه الأسد

07.12.2015 | 23:37

فند وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم الاثنين, تصريحات نظيره الأمريكي جون كيري الذي قال فيها أن "موسكو غيرت موقفها من بقاء الرئيس بشار الأسد بمنصبه".

وأضاف لافروف في حديث مع وكالة (إنترفاكس) الروسية "أعود وأذكر بموضوع التقاليد الدبلوماسية، لم يتم بيننا الحديث عن ذلك، والأصح الحديث عن الأسد كان، ولكن لا في أي زمان ولا في أي مكان مع العلم أن كيري يستند في ذلك ليس فقط إلى حديث أجراه معي ، وإنما أيضا على حديث أجراه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويتوصل إلى هذا الاستنتاج من هذين الإتصالين, لا الرئيس الروسي ولا أنا لم ندل بأي تصريحات من هذا النوع ، ولا يمكننا الإدلاء بمثلها".

وجرى هذا الكلام تعقيبا على ما قاله كيري إن لقاءاته الأخيرة مع لافروف وبوتين وكذلك الاتصالات بين بوتين ونظيره الأمريكي باراك أوباما تجعله يستنتج بأن "روسيا تدرك وإيران تبدأ بإدراك" ضرورة رحيل الأسد من منصبه.

وفيما يتعلق بتحذير كيري من اتخاذ الغرب إجراءات قاسية ضد موسكو وطهران ردا على دعمهما للأسد، وصف لافروف هذا التحذير "بالعبثي".

وأعقب ذلك اتفاق كيري ونظيره الفرنسي لوران فابيوس, يوم الأحد, على بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة خلال الفترة الإنتقالية التي ستدوم عامين, ولكن يجب أن يرحل في نهايتها.

 ويعتبر مصير الأسد من القضايا الخلافية في مجمل اللقاءات والإجتماعات بخصوص حل الأزمة السورية, حيث تطالب أميركا ودول غربية ببدء عملية سياسية تنتهي برحيله, فيما تعتبر روسيا وإيران أن وضع شروط مسبقة للبدء بعملية انتقالية أمر خاطئ, مؤكدتان على أنه  "رئيس منتجب شرعياً" وبإمكانه المشاركة بعملية سياسية مقبلة وخوض انتخاباتها.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.