الأخبار المحلية

لافروف: أقل من 50% نسبة نجاح وقف "العمليات العدائية" في سوريا بحلول الأسبوع المقبل

13.02.2016 | 15:21

رأى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، يوم السبت، أن فرص نجاح وقف "العمليات العدائية " في سوريا بحلول الأسبوع المقبل تبلغ 49%.

ورد لافروف خلال حضور مؤتمر أمني في ميونيخ على سؤال حول تقييم نسبة نجاح تنفيذ اتفاق الهدنة بحلول الاسبوع المقبل، بأنه يتوقع نسبة نجاحه "49%".

وكانت "مجموعة العمل الدولية" لدعم سوريا، اجتمعت يوم الخميس في ميونخ، وتوصلت إلى "ادخال مساعدات إنسانية الى سوريا واستئناف مفاوضات جنيف والحد من العنف ووقف العمليات العدائية خلال أسبوع" بحسب ماصرح به وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وأوضح لافروف، خلال المؤتمر أن طرح شروط مسبقة للحوار بشأن سوريا، مثل الحل الكامل للمسائل الإنسانية "يعد استفزازا"، مضيفاً أن المسائل الإنسانية يمكن حلها فقط عن طريق التعاون، أما الحديث عن ضرورة حلها قبل وقف العنف فيقود إلى طريق مسدود.

وأكد لافروف أهمية ضمان التعاون والتنسيق المستمر بين عسكريي موسكو وواشنطن التي تقود تحالفا دوليا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن العسكريين الروس يعملون في سوريا تلبية لطلب من السلطات السورية.

وتصاعدت العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش النظامي مدعوما بالطيران الروسي, في ريف حلب, حيث استطاع التقدم باتجاه الريف الشمالي, وسيطر على بلدات عدة فيها، وكسر الحصار المفروض على بلدتي نبل والزهراء، كما قطع طريق إمدادات رئيسية للفصائل المقاتلة بين الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها في مدينة حلب وتركيا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.