الاخبار السياسية

اتفاق تركي أمريكي على إطلاق خطة إنشاء "المنطقة الآمنة" بسوريا بدءاَ من الأربعاء

21.08.2019 | 23:35

اتفقت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، على بدء تطبيق المرحلة الاولى من خطة إنشاء "المنطقة الامنة" بشمال سوريا، اعتباراَ من مساء الأربعاء.

 وذكرت وكالات انباء ان الاتفاق جاء خلال محادثة هاتفية تمت بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الأمريكي مارك إسبر.

ووفقا لبيان صدر عن وزارة الدفاع التركية، فقد أكد أكار على  تأسيس المنطقة الآمنة في شرق الفرات بشمال سوريا، "وفق تطلعات أنقرة والجدول الزمني المحدد".

وكانت الرئاسة التركية اعلنت في وقت سابق الاربعاء، انه تم الاتفاق مع واشنطن على الجدول الذي سيطبق تدريجياَ في الأسابيع المقبلة، بشأن "المنطقة الآمنة "المزمعة إلى الشرق من نهر الفرات في سوريا، لافتا الى ان القوات التركية والامريكية ستقومان بتسيير دوريات مشتركة في المنطقة قريباَ.

وتوصلت تركيا وأمريكا، في 7 الجاري، لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا، في حين عارضت السلطات السورية هذا الاتفاق واعتبرته خرقا لسيادة سوريا.

وجاء الاتفاق بعد مفاوضات مطولة بين الجانبين التركي والامريكي، بخصوص اقامة "المنطقة الامنة"، حيث تصر انقرة على اقامتها دون ان يتواجد فيها مقاتلون اكراد، وحذرت واشنطن من المماطلة في تنفيذ الاتفاق على غرار ماحصل في "خارطة طريق منبج".

سيريانيوز


TAG:

8 دقائق مضبوطة .. دلالات خطاب الاسد الاخير؟

ظهر الرئيس بشار الاسد يوم الاثنين في خطاب متلفز موجه الى جمهوره حول "الانتصارات" التي حققها الجيش السوري وحلفائه في حلب مؤخرا والتي انهت تواجد الفصائل المسلحة في غربي المدينة وانهت معها سنوات طويلة من معاناة الاهالي هناك.