الاخبار السياسية

مبعوث بوتين يزور تركيا ويبحث ملف ادلب واللجنة الدستورية السورية

10.07.2019 | 23:39

 قام ألكسندر لافرينتييف، مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، بزيارة الى تركيا، حيث اجرى مباحثات مع المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، حول الملف السوري .

وذكرت وكالة "الاناضول" ان مبعوث بوتين ناقش مع قالن، الوضع في سوريا، لاسيما ملف ادلب ومكافحة الارهاب بسوريا.

وجرت في الفترة الاخيرة سلسلة مباحثات بين الجانبين الروسي والتركي حول الوضع بادلب وضمان الاستقرار بالمنطقة، بعد تصاعد العمليات العسكرية والقصف والمعارك في ريفي ادلب وحماه منذ نيسان الماضي.

 كما ناقش الطرفان العملية السياسية في سوريا وملف تشكيل اللجنة الدستورية، وقضايا إعادة إعمار البلاد.

ومن المفترض أن تضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي .

ويشهد ملف تشكيل اللجنة الدستورية عراقيل ، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، كما برزت خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء، وسط الجدل المثار حول هذا الملف، حيث تتحدث موسكو عن قرب التوصل لحل لمسألة تشكيل اللجنة، في حين خالفتها أميركا وفرنسا حيث طالبتا بالتخلي عن هذا الملف العالق، لعدم حصول أي تقدم فيه منذ اشهر.

وبحث الجانبان، وفقا للوكالة، أعمال القمة الثلاثية المرتقبة حول سوريا،  والقمة الرباعية اللتان ستعقدان في تركيا.

وتخطط انقرة لاستضافة قمة ثلاثية تضم تركيا وإيران وروسيا في اب المقبل، و ستليها قمة رباعية بمشاركة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.