وفد اممي يزور مخيم الركبان لإجلاء اللاجئين الراغبين بالخروج

زار وفد من الأمم المتحدة، يوم الجمعة، مخيم الركبان على الحدود مع الأردن، لإجلاء اللاجئين الراغبين في الخروج .

زار وفد من الأمم المتحدة، يوم الجمعة، مخيم الركبان على الحدود مع الأردن، لإجلاء اللاجئين الراغبين في الخروج .

وذكرت وسائل اعلام ان المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في سوريا هيدين هالدورسون قال لوكالة "نوفوستي"، ان الزيارة تهدف الى المساعدة في اخراج النازحين من المخيم بشكل طوعي.

وكان مسؤولون عسكريون روس اعلنوا في وقت سابق، أن عملية إجلاء قاطني مخيم الركبان ستبدأ في 27 الشهر الجاري، وستجرى تحت إشراف الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري على 3 مراحل خلال 30 يوما.

وأرسلت الأمم المتحدة مساعدات إنسانية في 7 الشهر الجاري، لمخيم الركبان، تكفي احتياجات النازحين لمدة 30 يوماَ.

وتتبادل الأطراف الاتهامات حول عرقلة وصول المساعدات الى مخيم الركبان، حيث تتهم الحكومة السورية وروسيا الولايات المتحدة بعرقلة هذه العملية ، فيما تتهم الولايات المتحدة روسيا والنظام السوري بمنع إرسال مساعدات للقاطنين فضلا عن احتجازهم داخل المخيم.

ويعاني النازحون في المخيم، الذي تأسس عام 2014، من ظروف معيشية و صحية سيئة، نتيجة الحصار الخانق، حيث تدهورت أوضاعهم بشكل كبير بعد إعلان الأردن منتصف عام 2016، حدوده مع سوريا والعراق منطقة "عسكرية مغلقة"، إثر هجوم استهدف موقعا عسكريا أردنيا كان يقدم خدمات للاجئين.

ويقطن في هذا المخيم حوالي 40 ألف لاجئ، إلا أن العدد انخفض لأكثر من النصف ، بعد فتح النظام السوري وروسيا ممرات لإجلاء العالقين من المخيم، نحو مناطق سيطرة النظام.

وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 15 ألف شخص لا يزالون في المخيم، الواقع قرب قاعدة التنف التابعة للتحالف الدولي .

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close