الاخبار السياسية

العديد من الدول تطالب دمشق بوقف الاعتقالات والتعذيب

05.07.2024 | 17:57

أدانت 54 دولة في بيانٍ مشترك، خلال الدورة 56 لمجلس حقوق الإنسان، جميع حالات الوفاة والتعذيب وإساءة معاملة المعتقلين بمرافق الاحتجاز في سوريا، وخاصةً سجون النظام.

ودعا البيان، النظام السوري وجميع الأطراف إلى وقف الاعتقالات والتعذيب، وإطلاق سراح المعتقلين ظلماً، مطالباً بتوضيح مصير المفقودين.

وضمان الوصول المناسب للمنظمات المستقلة والإنسانية التي تراقب الأوضاع، ومحاسبة المسؤولين عنها.

وأكدّ البيان على وجود حل سياسي مستدام وشامل في سوريا، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأشاد البيان بالعمل المستمر للجنة التحقيق المستقلة بشأن سوريا، في تسليط الضوء على الاعتقالات واسعة النطاق والمنهجية التعسفية، والانتهاكات والتجاوزات ذات الصلة، مشدداً على أهمية الآلية الدولية والمحايدة والمستقلة لضمان المساءلة.

وبدوره أفاد ممثل بريطانيا لدى الأمم المتحدة في جنيف "سيمون مانلي"، بأنّ اللاجئين العائدين لسوريا "ينتظرهم مصير غير مؤكد ومليء بالمخاطر"،

مؤكداً على أنه بعد 14 عام من الصراع، لا تزال انتهاكات حقوق الإنسان "منهجية ومنتشرة على نطاق واسع".

وأضاف "مانلي" خلال كلمته في الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا، أنّ الشعب السوري يعيش في حالة من عدم اليقين وانعدام الأمن، بسبب غياب حماية سيادة القانون.

وأشار ممثل بريطانيا لدى الأمم المتحدة إلى أنّ النظام السوري "يظهر قدراً ضئيلاً من الاحترام للحياة البشرية والقانون الدولي، معتبراً أنه من غير المجدي، أن يعود اللاجئين السوريين إلى ديارهم".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -