الاخبار السياسية

مؤشر جديد على تفاقم التوتر... الحرس الثوري الإيراني يسقط طائرة تجسس أمريكية مسيرة

20.06.2019 | 12:37

اسقط الحرس الثوري الإيراني ، يوم الخميس، طائرة تجسس أميركية مسيرة بعد اختراقها أجواء البلاد،  في حين نفت واشنطن تحليق الطائرة في سماء إيران، وأقرت بأنه جرى إسقاطها فوق مضيق هرمز.

وذكرت العلاقات العامة للحرس الثوري، في بيان، نشرته وكالات انباء ايرانية، ان الدفاع الجوي التابع للحرس أسقط الطائرة من طراز غلوبال هاوك" في سواحل محافظة هرمزكان جنوب إيران، بعد اختراقها أجواء إيران.

وفي سياق متصل، قال القائد العام للحرس الثوري حسين سلامي، ان إسقاطنا الطائرة الأمريكية رسالة واضحة لواشنطن، وهي "حدودنا خط أحمر وسنرد بقوة على أي عدوان".

بالمقابل، نفى مسؤولون امريكيون ان تكون الطائرة اخترقت المجال الجوي الايراني، واشاروا الى ان الطائرة أسقطت بصاروخ ايراني فوق مضيق هرمز.

وتأتي الحادثة في ظل تفاقم التوتر بين ايران والولايات المتحدة الامريكية، حيث قررت الاخيرة ارسال الف جندي الى الشرق الاوسط لـ"أغراض دفاعية" و حماية أفراد الجيش الأمريكي العاملين في المنطقة  من أي "هجمات محتملة" من ايران.

 وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 201، من الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، وأعاد فرض عقوبات على طهران.

وتزايدت المخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية بين البلدين، منذ هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي وعلى 4 ناقلات قبالة سواحل الإمارات في أيار، وكلها وقعت بالقرب من مضيق هرمز وهو ممر رئيسي لنقل إمدادات النفط العالمية.

سيريانيوز


TAG:

بيدرسن يدعو مجدداَ لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

دعا الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن الى "وقف فوري لاطلاق النار" في سوريا، باعتبارها معرضة لـ"خـطر كبير يهدد قدرتها" على محاربة فيروس كورونا، وناشد الدول لمساعدة السوريين في الحصول على "المعدات والموارد اللازمة" لمكافحة الوباء.

الأمم المتحدة تدعو الى رفع العقوبات عن سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك بـ"رفع العقوبات" عن سوريا، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" ، محذرا من ان البلاد معرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء الوباء بسبب عدة أمور.

المقداد: العقوبات الأمريكية تعيق جهود مكافحة كورونا.. ولاشروط بشأن مشاركة روسيا في اعمار سوريا

اعتبر نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، يوم الاثنين، ان العقوبات الامريكية المفروضة على دمشق، "تلحق الضرر" بجهود مكافحة وباء "كورونا" العالمي، فيما اشار الى ان سوريا لاشروط لديها بشأن المشاركة الروسية في مجال اعادة اعمار البلاد.