الاخبار السياسية

مؤشر جديد على تفاقم التوتر... الحرس الثوري الإيراني يسقط طائرة تجسس أمريكية مسيرة

20.06.2019 | 12:37

اسقط الحرس الثوري الإيراني ، يوم الخميس، طائرة تجسس أميركية مسيرة بعد اختراقها أجواء البلاد،  في حين نفت واشنطن تحليق الطائرة في سماء إيران، وأقرت بأنه جرى إسقاطها فوق مضيق هرمز.

وذكرت العلاقات العامة للحرس الثوري، في بيان، نشرته وكالات انباء ايرانية، ان الدفاع الجوي التابع للحرس أسقط الطائرة من طراز غلوبال هاوك" في سواحل محافظة هرمزكان جنوب إيران، بعد اختراقها أجواء إيران.

وفي سياق متصل، قال القائد العام للحرس الثوري حسين سلامي، ان إسقاطنا الطائرة الأمريكية رسالة واضحة لواشنطن، وهي "حدودنا خط أحمر وسنرد بقوة على أي عدوان".

بالمقابل، نفى مسؤولون امريكيون ان تكون الطائرة اخترقت المجال الجوي الايراني، واشاروا الى ان الطائرة أسقطت بصاروخ ايراني فوق مضيق هرمز.

وتأتي الحادثة في ظل تفاقم التوتر بين ايران والولايات المتحدة الامريكية، حيث قررت الاخيرة ارسال الف جندي الى الشرق الاوسط لـ"أغراض دفاعية" و حماية أفراد الجيش الأمريكي العاملين في المنطقة  من أي "هجمات محتملة" من ايران.

 وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 201، من الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، وأعاد فرض عقوبات على طهران.

وتزايدت المخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية بين البلدين، منذ هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي وعلى 4 ناقلات قبالة سواحل الإمارات في أيار، وكلها وقعت بالقرب من مضيق هرمز وهو ممر رئيسي لنقل إمدادات النفط العالمية.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.