الاخبار السياسية

مؤشر جديد على تفاقم التوتر... الحرس الثوري الإيراني يسقط طائرة تجسس أمريكية مسيرة

20.06.2019 | 12:37

اسقط الحرس الثوري الإيراني ، يوم الخميس، طائرة تجسس أميركية مسيرة بعد اختراقها أجواء البلاد،  في حين نفت واشنطن تحليق الطائرة في سماء إيران، وأقرت بأنه جرى إسقاطها فوق مضيق هرمز.

وذكرت العلاقات العامة للحرس الثوري، في بيان، نشرته وكالات انباء ايرانية، ان الدفاع الجوي التابع للحرس أسقط الطائرة من طراز غلوبال هاوك" في سواحل محافظة هرمزكان جنوب إيران، بعد اختراقها أجواء إيران.

وفي سياق متصل، قال القائد العام للحرس الثوري حسين سلامي، ان إسقاطنا الطائرة الأمريكية رسالة واضحة لواشنطن، وهي "حدودنا خط أحمر وسنرد بقوة على أي عدوان".

بالمقابل، نفى مسؤولون امريكيون ان تكون الطائرة اخترقت المجال الجوي الايراني، واشاروا الى ان الطائرة أسقطت بصاروخ ايراني فوق مضيق هرمز.

وتأتي الحادثة في ظل تفاقم التوتر بين ايران والولايات المتحدة الامريكية، حيث قررت الاخيرة ارسال الف جندي الى الشرق الاوسط لـ"أغراض دفاعية" و حماية أفراد الجيش الأمريكي العاملين في المنطقة  من أي "هجمات محتملة" من ايران.

 وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عام 201، من الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015 بين إيران وقوى كبرى، وأعاد فرض عقوبات على طهران.

وتزايدت المخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية بين البلدين، منذ هجمات على ناقلتي نفط في خليج عمان الأسبوع الماضي وعلى 4 ناقلات قبالة سواحل الإمارات في أيار، وكلها وقعت بالقرب من مضيق هرمز وهو ممر رئيسي لنقل إمدادات النفط العالمية.

سيريانيوز


TAG:

حروب اردوغان... جعجعة ام اننا سنرى الطحين؟

المهلة التي اعطاها اردوغان لقوات الجيش السوري وحلفائه قاربت على النهاية، ويبدو ان تحذيراته لم تؤخذ بجدية وتابع الجيش السوري قضم الاراضي التي تسيطر عليها الفصائل المسلحة.. فيما تابع الجيش التركي بارسال التعزيزات داخل سوريا..!

وزير الدفاع التركي: ليس لدينا النية لخوض مواجهة مع روسيا.. وواشنطن لن تدعم جنودنا في ادلب

قال وزير الدفاع التركي خلوصي اكار يوم الخميس إن بلاده ليس لديها النية لخوض مواجهة مع روسيا في سورية فيما قال ان واشنطن لن تدعم الجنود الاتراك على الأرض في إدلب، ولكنها يمكن أن تقدم دعما عبر بطاريات باتريوت.