الأخبار المحلية

الجبير: تعليق مفاوضات جنيف سببه رفض دمشق التعاون مع دي مستورا

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

04.02.2016 | 15:59

وزير الخارجية الألماني: محادثات سوريا صعبة لكنها ليست بلا أمل

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الخميس, أن الحكومة السورية رفضت التعاون مع مبعوث الأمم المتحدة ستيفان ديميستورا في محادثات السلام السورية جنيف3 وإن هذا سبب تعليقها.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير من الرياض أن "تكثيف العمليات العسكرية الروسية في سوريا استهدف استفزاز المعارضة".

وذلك عقب اعلان الامم المتحدة أمس الأربعاء, تعليق محادثات جنيف3 حول الأزمة السورية على أن تتم العودة لاستكمالها في 25 من الشهر الجاري.

من جهته, اعتبر وزير الخارجية الألمالنية فرانك فالتر شتاينماير , أن " المحادثات الرامية للتوصل لحل سياسي لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا صعبة لكنها ليست بلا أمل".

وأضاف الوزير الالماني "خلال الأيام المقبلة يجب علينا أن نتحدث مع روسيا وسنفعل.. بشأن كيفية تحقيق تقدم وخاصة على الصعيد الإنساني."

وتابع أنه ستكون هناك فرصة لإجراء مزيد من المحادثات بين الوزراء في ميونيخ الأسبوع المقبل على هامش مؤتمر أمني سنوي.

وقال أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، في وقت سابق من يوم الخميس، خلال افتتاح مؤتمر المانحين لسوريا في العاصمة البريطانية لندن، أن القصف المكثف في سوريا قوض محادثات جنيف 3, مشيرا إلى أن "التكثيف المفاجئ للقصف الجوي والنشاط العسكري في سوريا قوض محادثات السلام ودعا الأطراف إلى العودة لطاولة التفاوض".

 

سيريانيوز

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.