المنوعات

دراسة: دماغ الإنسان يبقى نشيطاً بعد الوفاة

12.03.2017 | 20:32

كشف مجموعة من الأطباء في دراسة حديثة، أن دماغ الإنسان يمكن أن يستمر بالعمل 10 دقائق إضافية بعد وفاة الجسد، وذلك بعكس ماكان يعتقد سابقاً بأن جميع الأعضاء تتوقف فور مفارقة الحياة.

وذكرت صحيفة (تلغراف) البريطانية، أن أطباء كنديين، لاحظوا نوعا من الموجات في أدمغة أشخاص فارقوا الحياة وتوقفت قلوبهم عن الخفقان، حيث درسو حالة 4 أشخاص متوفين، وتبين  أدمغتهم جميعا قد واصلت عملها بعد توقف القلب وضغط الدم.

وأوضح الأطباء أن دماغ أحد المتوفين استمر في نشاطه لقرابة 12 دقيقة وهي مدة طويلة لم يسبق رصدها.

ولم يتمكن الأطباء من معرفة سبب هذا "النشاط الغامض" للدماغ بعد الوفاة، لكن هذا الإكتشاف يطرح أسئلة اخلاقية حول الوقت الأنسب الذي يمكن فيه أخذ الأعضاء المتبرع بها من الشخص المتوفى ظاهريا.

وكان الأطباء يعتقدون، في وقت سابق، أن نشاط الدماغ يتوقف قبل الوفاة أو بعد مدة قصيرة من توقف القلب عن الخفقان. لكن دراسات آخرى أظهرت أن بعض الجينات تواصل عملها في جسم الإنسان، لعدة أيام وبصورة أكثر نشاطا من حالة الحياة في بعض الحالات.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.