الأخبار المحلية

السفير السوري لدى موسكو يؤكد أهمية ربط سورية بنظام الدفع الروسي "مير"

04.07.2022 | 10:42

أكد السفير السوري في موسكو رياض حداد أهمية ربط سورية بنظام الدفع "مير" كبديل لمنظومات التسديد الأجنبية.

وقال حداد في حديث لوكالة تاس الروسية ان "سورية تعتبر مهما للغاية ربطها بنظام الدفع "مير" كبديل لمنظومات التسديد الأجنبية، وذلك في ظل ظروف سياسة العقوبات الغربية".

وأضاف حداد، أن "فكرة إنشاء نظام الدفع مير ولدت في عام 2015، وكان في البداية، يهدف إلى إنشاء أساس لنظام دفع مستقل على أراضي روسيا ، خاصة بعد قطع عدد كبير من البنوك الروسية عن أنظمة الدفع الغربية. طبعا سوريا مهتمة بأي أنظمة بديلة للأنظمة الغربية، لأنها بدورها تعرضت في السابق لعقوبات غربية مماثلة.

وتابع حداد، أنه "توجد حاليا حاجة متزايدة لدى العديد من دول العالم لانتشار أنظمة دفع بديلة لأن هذه الدول تخضع للضغوط والعقوبات الغربية"، مشددا على أن "الاقتصاد العالمي يخضع للعديد من التغييرات بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، والتي فرضت الولايات المتحدة والغرب بعدها عقوبات على روسيا".

واردف حداد ان ذلك "دفع موسكو إلى استخدام البدائل والأنظمة المصرفية المتاحة لها".

ومير هي شركة خدمات مالية روسية تقدم بطاقات بنكية للبنوك يقع مقرها في موسكو، روسيا وهي مملوكة لشركة تتبع البنك المركزي الروسي.

وتم إدخال نظام مير في عام 2018 الى أرمينيا و أوسيتيا الجنوبية، وفي 2019، تم إدخال النظام أيضا في أبخازيا، تركيا، وأوزبكستان وفقا لتقارير.

سيريانيوز


TAG:

بعد نفي دمشق اختطافه..واشنطن: لدى النظام فرصة لإعادة الصحفي الأمريكي المحتجز إلى بلاده

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن اجراء مباحثات مباشرة مع النظام السوري من اجل الإفراج عن الصحفي الأمريكي المحتجز بدمشق قبل 10 سنوات، وذلك بعد نفي السلطات السورية احتجازها أي مواطن أمريكي دخل أراضيها.