أخبار العالم

القوات الليبية تعلن سيطرتها على ميناء سرت

11.06.2016 | 10:40

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية, يوم السبت, انها سيطرت بالكامل على ميناء سرت واحياء سكنية تقع في شرق المدينة بعد اشتباكات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وتقدمت هذه القوات المؤلفة أساسا من مقاتلين من مدينة مصراتة, الأسبوع الماضي, إلى أطراف قلب مدينة سرت بعد شنها هجوما مضادا ضد التنظيم الشهر الماضي وإجباره على التراجع على امتداد الطريق الساحلي بين المدينتين.

وهذه القوات جزء من عملية تدعمها حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة والتي وصلت إلى طرابلس في آذار وتعمل بشكل تدريجي لتوطيد سلطتها.

ويشار الى أن القوى الغربية تعتبر حكومة الوفاق الوطني أفضل خيار في محاولة توحيد الجماعات السياسية والفصائل المسلحة الليبية ضد "داعش" ولإعادة بعض الاستقرار إلى ليبيا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر من غرفة العمليات في مصراتة قوله إن مقاتلين من خط المواجهة في جنوب سرت قاموا بالالتفاف إلى الواجهة البحرية للسيطرة على الميناء الذي يقع على بعد نحو خمسة كيلومترات شرقي قلب المدينة.

وتقدمت القوات بسرعة أكبر مما توقع كثيرون على الرغم من أن مفجرين انتحاريين وألغاما وقناصة عرقلوا تقدمها.

وأوضح المصدر أن الاشتباكات التي وقعت في سرت, الجمعة, أدت إلى سقوط 11 قتيلا و35 جريحا في صفوف القوات الليبية.

وقُتل أكثر من 100 من القوات الليبية التي تدعمها حكومة الوفاق الوطني كما أصيب أكثر من 500 منذ بدء حملة استعادة سرت في أوائل أيار.

ويذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية" بدأ في التوسع في ليبيا في 2014 مع تفاقم الاضطرابات السياسية والصراع في وسيطر التنظيم بشكل كامل على سرت العام الماضي.

ومع تقدم الكتائب المتمركزة في مصراتة إلى سرت من الغرب قامت قوة منفصلة تسيطر على بعض الموانئ النفطية الرئيسية في ليبيا ومتحالفة أيضا مع حكومة الوفاق الوطني بطرد التنظيم من الشرق. ووصلت إلى هراوة وهي بلدة تبعد نحو 70 كيلومترا عن سرت يوم الخميس.

ويشار الى أن خسارة سرت تعد نكسة كبيرة للتنظيم، اذ ان المدينة، مسقط راس الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، كانت على مدى نحو عام القاعدة الرئيسية للجهاديين في ليبيا.

سير يانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.