معهد واشنطن: انهيار الدولة في سوريا أدى لأكبر تفشي للكوليرا

كشف معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن المشكلة الحقيقية لانتشار الكوليرا في سوريا ولبنان ليست طبية، وإنما تتعلق بانهيار الدولة في البلدين، وعدم تقديم الخدمات الطبية.

وأوضح المعهد عبر موقعه الرسمي، أن "انهيار الحكم في سوريا ولبنان أدى إلى أكبر تفشي للكوليرا في الشرق الأوسط منذ عقود، وهو ما يعيق الجهود المبذولة لمكافحة هذا المرض الذي غالباً ما يؤدي إلى الوفاة".

وبيّن المعهد، أن "هدف المنظمات الصحية والطبية الدولية هو وقف انتشار المرض واحتوائه ولكن المشكلة ليست طبية، فالسبب هو انهيار مؤسسات الدولة".

ولفت إلى أن تقسيم البلاد لمناطق نفوذ يواصل تعقيد وإبطاء بناء مرافق معالجة المياه بعد تضرر ثلثي نقاط معالجة المياه ونصف محطات الضخ كما أن تصريف مياه الصرف الصحي يتم دون معالجة ما يؤدي لاختلاطها بإمدادات المياه العذبة.

و دعا المعهد الولايات المتحدة إلى "اتخاذ خطوات لتذليل العقبات والتوفيق بين المتناقضين عند معالجة المشاكل الناجمة عن انهيار الدولة في سوريا ولبنان، مع إبقاء التدابير للتصدي لأعمال نظام الأسد و حزب الله المخلة بالاستقرار".

يُذكر أن الكوليرا تُعد مرضاً شديد العدوى وتنجم عن تناول بكتيريا تُسمى فيبريو كوليرا، وتنتشر في المياه القذرة أو الراكدة، وأعراضها تؤدي إلى الجفاف بصورة سريعة، وفي حال لم يتلقَ المريض الرعاية الفورية، يمكن أن تؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات.

سيريانيوز.


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close